دكتور محمد رجب الوزير أستاذ العلوم اللغوية بكلية الألسن جامعة عين شمس
دكتور محمد رجب الوزير أستاذ العلوم اللغوية بكلية الألسن جامعة عين شمس


أستاذ علوم لغوية: دراسة ألفاظ الحضارة أهم وسائل تنمية اللغة العربية

نادية البنا

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 - 09:47 م

 

قال دكتور محمد رجب الوزير أستاذ العلوم اللغوية بكلية الألسن جامعة عين شمس: "لا شك أن مجمع اللغة العربية يعمل منذ عشرات السنين على تنمية اللغة العربية بوسائل عدة، وذلك برصد الجديد من الألفاظ والتراكيب والأساليب، ويقوم بتنمية اللغة العربية بوسائل متنوعة، منها الاشتقاق والنحت والتعريب واقتراض معاني الألفاظ والتراكيب الأجنبية، ووضع المصطلحات العلمية والفنية، كي تواكب لغتنا العربية متغيرات العصر الذي نعيش فيه".

 

اقرأ أيضا| في يومها العالمي.. متى ظهرت «اللغة العربية» والسر وراء أهميتها؟



وأكد الوزير في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه لتحقيق جانب من هذا العمل تم تخصيص لجنة لألفاظ الحضارة ترصد الألفاظ والمصطلحات في ثلاثة مجالات أساسية، فالمجال الأول: خاص بمصطلحات التصميم والعمارة، ومنها "قصر الحمراء بغرناطة، برج إيفل، والحصن، والكتاتيب، والمنبر، والنافورة، وتاج محل، وباب الروضة".


وأضاف أستاذ العلوم اللغوية أن المجال الثاني خاص بمصطلحات السينما ومنها : "فيلم ، الكواليس، وفيلم اليوميات، وفيلم السيرة العائلية، والإضاءة وزاوية التصوير، والفيلم القصير".


وأشار إلى ما يختص به المجال الثالث من مصطلحات الموسيقى، ومنها: "القصيد، السيمفوني، المرثية، ورقصة الموت، وأرابيسك، والتتر، وسينما سكوب"، مؤكدا ان عمل لجنة ألفاظ الحضارة  بمجمع اللغة العربية اصطلح ثروة لغوية هائلة تضاف إلى حصيلتنا اللغوية.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة