وزير السياحة و الآثار د. خالد العناني
وزير السياحة و الآثار د. خالد العناني


«السياحة» في 2020| جولات خارجية وأنشطة تعاون دولي وترويج عالمي للقطاع

مي سيد

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 12:24 ص

شهدت أجندة عام 2020 وزارة السياحة و الآثار العديد من الأنشطة التعاون الدولي و جولات خارجية لقيادات الوزارة للترويج و تنشيط السياحة الوافدة لمصر.

وتضمنت أنشطة التعاون الدولي كالآتي :-

• فوز مصر برئاسة لجنة السياحة والاستدامة في منظمة السياحة العالمية لمدة عامين و ترأسها،عبر الفيديو كونفرانس، الاجتماع الرابع عشر لللجنة.

• زيارة أمين عام منظمة السياحة العالمية إلى القاهرة والغردقة بدعوة من الوزارة، وهي أول زيارة له خارج أوروبا بعد أزمة فيروس كورونا.

• الانتهاء من إعداد بنود اتفاقية تعاون مع البنك الأوروبى للإعمار والتنمية ومنظمة السياحة العالمية الخاصة ببرنامج الدعم الفني للوزارة والاتحاد والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، تمهيدا لتوقيعها.

• إصدار مصر واليونان بيانا مشتركا حول تبادل رعاية السائحين الوافدين إلى البلدين.

• قام الوزير بالمشاركة، عبر الفيديو كونفرانس، في عدد من الاجتماعات منها اجتماع وزراء السياحة بمنظمة السياحة العالمية، اجتماع هيئة مكتب وزراء السياحة الأفارقة والتابع للاتحاد الأفريقي، مع رئيس منظمة السياحة العالمية ورئيسة المجلس الدولي للسياحة والسفر، ورؤساء بعثات الدول الأوروبية. والاجتماع الطارئ للمجلس الوزاري العربي للسياحة، والذي دعت إليه الوزارة لمناقشة سبل مجابهة أزمة فيروس كورونا و الاجتماع الوزاري الذى نظمته وزارة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية ومنظمة السياحة العالمية والمجلس الدولي للسياحة والسفر، لمناقشة سبل تعافي قطاع السياحة بعد أزمة فيروس كورونا وسابع اجتماعات لجنة أزمة السياحة العالمية بمنظمة السياحة العالمية.

هذا بالإضافة إلى افتتاح مؤتمر الإيسيسكو الخاص بالاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، عبر الفيديو كونفرانس.

كما أجري الوزير عددا من الاتصالات الهاتفية والاجتماعات،عبر الفيديو كونفرانس، مع وزراء السياحة في الدول الأوروبية والعربية، ومنها ألمانيا واليونان وأسبانيا وقبرص وبلاروسيا وبولندا وألبانيا والسعودية والأردن والسودان.

و تضمنت الجولات الخارجية الآتي :-

• قام الوزير بعدد من الجولات الخارجية، قبل و بعد أزمة فيرو س كورونا.

وقام الوزير بزيارة العاصمة اليونانية أثينا والاجتماع مع وزير السياحة اليوناني، ووزيرة الثقافة والرياضة اليونانية.

أما بعد الأزمة فكانت أولى جولاته الخارجية إلى كل من العاصمة الأوكرانية كييف والعاصمة البيلاروسية منسك لتعزيز التعاون معهما في مجال السياحة، خاصة وأنهما أول وأكبر سوقين مصدرين للسياحة إلى مصر منذ استئناف الحركة الوافدة في 1يوليو 2020.

كما قام بزيارة كل من العاصمة التشيكية براغ والعاصمة البولندية وارسو لتعزيز التعاون في مجال السياحة والآثار، ومناقشة استئناف السياحة الدولية منها إلى مصر، كما عقد لقاء عدد من شركات السياحة ومنظمي الرحلات بالعاصمة الأرمينية ييرفان.

وأثناء زيارته إلى العاصمة الألمانية برلين، عقد الوزير لقاءات مع وزير الدولة لشئون السياحة، ووزير الدولة للشئون الخارجية، ورئيس لجنة السياحة بمجلس النواب الألماني البوندستاج، لمناقشة عودة السياحة الألمانية إلى مصر.

كما زار العاصمة الجورجية تبليسي حيث ترأس الوفد المصري في الدورة 112 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية.

• وقامت نائبة الوزير للشئون السياحية والرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالمشاركة في معرض الفيتور السياحي الدولي “FITUR” بمدريد بإسبانيا ومعرض بلجراد الدولي للسياحة “ITF”. كما قامت بزيارة كل من صربيا وألبانيا لمناقشة سبل التعاون في مجال السياحة.

• وافتتح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار معرض "المدن الغارقة: عالم مصر الساحر" في متحف فيرجينيا للفن في محطته الرابعة والأخيرة بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

اقرأ أيضاً

«السياحة» في أسبوع| كشف أثري وتأشيرات ميسرة ومبادرة «شتي في مصر».. الأبرز
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة