صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حصاد 2020| تنمية الموارد المالية لقطاع الآثار و«المعارض الخارجية»

شيرين الكردي

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 06:24 ص

لم تكتف وزارة الآثار بأن يكون عام 2020، هو عام الاكتشافات الأثرية والافتتاحات للمشاريع المرممة، ولكنها اتجهت إلى طريقاً آخر للوصول إلى العالمية، وتوصيل الحضارة المصرية إلى جميع أنحاء العالم بإقامة معارض للقطع الأثرية الهامة .


وترصد «بوابة أخبار اليوم» حصاد وزارة الآثار في عام 2020 من المعارض الخارجية الذي وصل عددها إلى 6 معارض ويتضمنوا التالي: 


المعارض الخارجية :
1- افتتاح عدد من المعارض الخارجية المؤقتة للآثار، التي تعد مصدرا هاما للموارد المالية للوزارة بالإضافة إلى دورها الترويجي.
2- افتتاح معرض للمستنسخات الأثرية في إيطاليا.
3- وصول عدد الزائرين بمعرض آثار توت عنخ آمون بالعاصمة الإنجليزية لندن إلى أكثر من  580,000 قبل غلقه بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (افتتح في نوفمبر 2019، وعادت القطع الأثرية إلى مصر في27 أغسطس 2020). 


4-افتتاح معرض "المدن الغارقة: عالم مصر الساحر"   في متحف فيرجينيا للفن في محطته الرابعة بالولايات المتحدة الأمريكية.


5- افتتاح معرض "ملوك الشمس" بالمتحف القومي بالعاصمة التشيكية براغ.
6- صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على إقامةمعرض أثري بالمملكة العربية السعودية، لأول مرة، بعنوان"شطر المسجد"، بمتحف اثراء بمدينة الظهران (مدة المعرض 24 شهرا)ً.


أما عن تنمية الموارد المالية لقطاع الآثار:
1- من شهر فبراير حتى أبريل 2020: تم تطوير ورفع كفاءة خدمات الزائرين بمنطقة آثارسقارة، وتنفيذ 100 لوحة إرشادية، بالإضافة إلى عدد من المظلات الخاصة بالزوار بمنطقة آثار سقارة وتم الانتهاء من تنفيذ المسار الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة بالمنطقة بالتعاون مع أحدي شركات القطاع الخاص.


2- توقيع بروتوكول بين المجلس الأعلى للآثار وصندوق مصر السيادي لتطوير وتقديم وتشغيل الخدمات الزائرين بمنطقة "باب العزب" الأثرية بقلعة صلاح الدين الأيوبي.


3- التعاقد مع لتقديم خدمة توفير الحمامات ذاتية التنظيف بالمواقع الأثرية والمتاحف وتشغيل خدمات السيارات الكهربائية بالمواقع الأثرية.

.

 

اقرأ أيضا : 7 خطوات لوزارة السياحة والآثار للتحول الرقمي.. تعرف عليهم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة