هالة السعيد، وزيرة التخطيط
هالة السعيد، وزيرة التخطيط


وزيرة التخطيط: مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي فرصة لاستعراض جهود الحكومة وتبادل الحوارات

وائل المزيكي- هاني محمد- عواد شكشك

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 11:28 ص

أعربت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط عن سعادتها بالمشاركة في افتتاح مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع الذي يتميز بانعقاده سنويا، قائلة: أعتز وأتشرف كوزارة تخطيط بكونها المقرر لأعمال هذا المؤتمر الذي يعد فرصة مناسبة جيدة لاستعراض ما تم من جهود للحكومة ويمثل منصة لتبادل الحوارات  مع كافة شركاء التنمية.

وأضافت وزيرة التخطيط، خلال كلمتها بمؤتمر "أخبار اليوم" الاقتصادي السابع، أن الإصلاحات الاقتصادية أسهمت في تحقيق الاستقرار الكلي والنمو الشامل، مشيرة إلى أن هناك توسعًا كبيرًا في شبكات الحماية الاجتماعية وتوفير فرص العمل.

وأوضحت الوزيرة انها تتشرف كوزارة بأنها مقرر لأعمال هذا للمؤتمر، كونه يناقش العديد من الموضوعات عبر جلساته منذ دورته الأولى.

وأشارت الوزيرة إلى أن المؤتمر يتناول هذا العام موقف الاقتصاد المصري وما حققه من إنجازات وما شهدته من تحديات في ظل جائحة كورونا، ويأتي ذلك استكمالا لسلسلة الموضوعات الحيوية التي يتناولها المؤتمر في دوراته المتتالية وما يصدر عنه  من توصيات تقدم لجهات الدولة المعنية لتعزيز جهودها لتنفيذ خطط وبرامج الدولة وعلى رأسها دراسة وسائل  تشجيع الاستثمار والتصنيع والتصدير وسياسات الإصلاح وبحث تعديلات السياسات الضريبية والنقدية بهدف تحفيز النمو وتحقيق العدالة الاجتماعية بالإضافة إلى تدعيم دور القطاع الخاص .

وأكدت السعيد أن السياسات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة جاءت للحد من أضرار فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الجهود والإنجازات التي تحققت يقف خلفها القيادة السياسية والشعب المصري العظيم، منوهة إلى أن هناك توسعا كبيرا في شبكات الحماية الاجتماعية وتوفير فرص العمل.

وتحرص الدول على تشجيع المشاركة المجتمعية ونرحب بمشاركة القطاع الخاص والمستثمرين وأصحاب الفكر والرأي .

وأشارت الوزيرة إلى أن الإصلاحات الاقتصادية أدت إلى نمو كبير في الاقتصاد ولكن كورونا وجه ضربة كبيرة للاقتصاد العالمي لا تقل عن ٥.٥ تريليون دولار .

ويقام المؤتمر تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة مجموعة من الوزراء وهم: د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط وزير المالية، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، بالإضافة إلى قيادات الشركات، والمهندس ابراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين.

وتقام النسخة السابعة من المؤتمر بعنوان "الاقتصاد المصري إصلاحات – إنجازات- تحديات"، خلال 5 جلسات عامة حول الاستثمار والتحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والسياسات المالية والنقدية، إضافة إلى جلسة خاصة لمناقشة التحديات والحلول بهدف تحقيق طفرة في صناعة العقار وتصديره وجلسة لمناقشة دور قطاع الاعمال وتطوره كانت النسخ الست الماضية حققت نجاحا كبيرا علي عدة مستويات ظهرت خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي والاستجابة الى لعدد كبير من  المطالب الرئيسية التي تم الإعلان عنها ضمن مقررات وتوصيات الدورات السابقة ما يجعل من المؤتمر منصة مهمة للصناع والمستثمرين ونافذة يطلون منها ويتواصلون مع صناع القرار والمسئولين لعرض التحديات والمشاكل التي تواجههم.

إقرأ أيضاً «مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي» يعرض فيلمًا تسجيليا عن إنجازات الدورات السابقة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة