الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية


وزير المالية: الموازنة العامة للدولة حققت فائضا أوليا بقيمة 105.5 مليار جنيه

وائل المزيكي- هاني محمد- عواد شكشك

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 01:01 م

 قال الدكتور محمد معيط وزير المالية ،إن الموازنة العامة للدولة حققت فائضا أوليا بقيمة 105.5 مليار جنيه مقارنة بـ 103 مليارات جنيه بنسبة 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي

وأضاف وزير المالية خلال كلمته نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع بعنوان «الاقتصاد المصري إنجازات وتحديات في ظل جائحة كورونا»، اليوم السبت، أنه رغم تراجع إيرادات الدولة بنحو 200 مليار جنيه تمكنت مصر من خفض العجز الكلي إلى 7.9% في العام المالي الماضي ونستهدف الوصول إلى 7.3%.

 وأوضح أن نسبة البطالة كانت قد وصلت إلى 7.9%، لكن مع تفشي الجائحة الخاصة بكورونا عادت نسبة البطالة إلى الارتفاع ثم وصلت إلى انخفاض مرة أخرى.

وأشار الوزير الي أن فوائد الدين كانت تمثل حجمًا كبيرًا من إيرادات الدولة أو الموازنة، لكن حجم الدين بدأ يقل سنة عن سنة، وذلك بسبب تحقيق فائض أولي وتخفيف حجم العجز وأيضا نتيجة انخفاض معدلات الفوائد.

ويقام المؤتمر تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة مجموعة من الوزراء وهم: د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط وزير المالية، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، بالإضافة إلى قيادات الشركات، والمهندس ابراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين.

وتقام النسخة السابعة من المؤتمر بعنوان «الاقتصاد المصري إصلاحات.. إنجازات.. تحديات»، خلال 5 جلسات عامة حول الاستثمار والتحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والسياسات المالية والنقدية، إضافة إلى جلسة خاصة لمناقشة التحديات والحلول بهدف تحقيق طفرة في صناعة العقار وتصديره وجلسة لمناقشة دور قطاع الاعمال وتطوره كانت النسخ الست الماضية حققت نجاحا كبيرا علي عدة مستويات ظهرت خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي والاستجابة الى لعدد كبير من  المطالب الرئيسية التي تم الإعلان عنها ضمن مقررات وتوصيات الدورات السابقة ما يجعل من المؤتمر منصة مهمة للصناع والمستثمرين ونافذة يطلون منها ويتواصلون مع صناع القرار والمسئولين لعرض التحديات والمشاكل التي تواجههم.

 

إقرأ أيضاً

وزير المالية: المستثمرون الأجانب لم يشعروا بأي قيود بسبب أزمة كورونا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة