الأندومي
الأندومي


«أزمة كل يوم».. تحذير طبي جديد من تناول الشعرية سريعة التحضير

منةالله يوسف

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 01:34 م

 

تحرص جميع الأمهات على إعطاء أبنائهن وجبات صحية خالية من الجراثيم والبكتيريا والمواد الحافظة التي تهدد صحة أجسامهم، ويحذرن من تناول الشعرية سريعة التحضير بسبب الإفراط في تناولها مما يثير ذعرهن بصورة مستمرة. 

وكشفت الدكتور شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عبر الجروب التوعوي «جت في اللقمة» عن مكونات الشعرية سريعة التحضير، حيث تحتوي النودلز على أكثر من 60% من الكربوهيدرات نتيجة دقيق القمح الخاص بالشعرية، فضلًا عن الدهون المشبعة ومصدرها زيت النخيل. 

وأشارت د. شيرين، إلى أن معظم الأفراد يستهلكون الكثير من الدهون المشبعة في منتجات مختلفة نستخدمها يوميا، ومنها الدهون النباتية المستخدمة في صناعة منتجات الألبان وكذلك الزبدة النباتية والسمن النباتي وغيرها من المنتجات. 

وأضافت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن المكونات السابقة الرئيسية للشعرية سريعة التحضير، لا يوجد بها بروتينات أو فيتامينات أو أملاح معدنية، ولا تحتوي على أي فوائد تمد الجسم بالعناصر الغذائية الذي يحتاجها؛ لذلك فهي وجبة فقيرة الفائدة لا تصلح أن تكون وجبة رئيسية بل يتم تناولها لسد الجوع فقط، مشيرة إلى أن الاعتماد عليها كوجبة رئيسية للأطفال يتسبب في ظهور أعراض نقص وسوء التغذية.

وتابعت: "يتم إضافة مواد حافظة ومعززات للنكهة وتحسين القوام، لكن تلك المكونات يتم إضافتها على أغلبية الأغذية المالية والمحفوظة، لذا الشعرية سريعة التحضير لا تشكل خطرًا في حد ذاتها لاحتوائها على تلك المواد". 

وكشفت رئيس لجنة سلامة الغذاء، عن المادة المثيرة للجدل في الشعرية سريعة التحضير وهي «مونو صوديوم جلوتامات أو أحادي جلوتامات الصوديوم أو الملح الصيني»، وهي مادة معززة للنكهة تتواجد في التوابل ومرقة الدجاج كما أنها تباع منفصلة معبأة أو سائبة وتستخدمها العديد من ربات البيوت لتعزيز النكهة في الطعام أثناء الطهو.

وأشارت إلى أن تلك المادة المتهمة بالتسبب في السرطان وتدمير خلايا المخ والزهايمر وبعض الأمراض العصبية الأخرى غير صحيحة بالمرة، مؤكدة أن جميع الجهات الرقابية العالمية أعلنت أن كل تلك النتائج التي أجريت على البشر لم تأتِ بأي أدلة قاطعة تثبت أضرار تلك المادة؛ لكنها تتسبب في الحساسية لبعض الأشخاص وقد ينتابهم إحساس بالصداع والغثيان، نتيجة تناول كميات أكثر من المسموح بها يوميًا، والتي لا ينبغي أن تزيد عن 3 جرامات يوميًا، وهي النسبة الآمنة والمسموح بها والتي حددتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

ونصحت د. شيرين زكي، بعدم التهويل حول تلك الوجبة، لأنها تحتوي على مكونات غذائية أخرى يتم استخدامها يوميًا، مشيرة إلى عدم الاعتماد على الشعرية سريعة التحضير كوجبة مغذية للأطفال والشباب، ويمكن إضافة الخضار له والبروتين الحيواني من لحوم أو قطع دجاج أو جمبري ومأكولات بحرية لتعزيز القيمة الغذائية. 

وأضافت أن الاعتماد على الأندومي يسبب السمنة للأطفال كونها لا تحتوي إلا على الكربوهيدرات والدهون المشبعة، محذرة من تناولها جافة دون طهو بسبب ارتفاع نسبة الأملاح عند تناولها بهذه الطريقة مما قد يضر بالكلى ومرضى الضغط.

وحذرت من تناولها لمرضى الضغط والكلى، والأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي في تكوين حصوات الجهاز البولي والحوامل لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، التي قد تتسبب لهم في أضرار، ناصحة بالاعتدال في تناولها لتجنب أضرارها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة