صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«الشيوخ» يدين بيان البرلمان الأروبي ويصفه بالتدخل في شئون مصر‎

حسام صدقة

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 03:54 م

رفض مجلس الشيوخ المصري، بشدة ما ورد ببيان البرلمان الأوربي من إدعاءات مخالفة للحقيقة حول حقوق الإنسان في مصر، ويرى فيه استغلالا لملف حقوق الإنسان كزريعة  للتدخل في شئون مصر وهو أمر يتنافى مع المواثيق الدولية ومع سيادة مصر على أراضيها.

ويؤكد مجلس الشيوخ على أن جميع المتهمين الذين أشار إليهم البيان متهمون بارتكاب جرائم  جنائية يعاقب عليها القانون المصري مثل غيره من القوانين العقابية فى دول العالم ويحاكمون بالإجراءات القانونية التي يحاكم بها غيرهم كما يؤكد أن مصر تطبق الفصل بين السلطات وأن القضاء المصري قضاء مستقل بنص الدستور ولا سلطان عليه من السلطة التنفيذية.

وأكد على صدور العديد من قرارات النيابة العامة وأحكام المحاكم الجنائية بالإفراج عن متهمين دون أن تشهد اهتماما إو إشادة دولية ودون أن يشير إليها البيان.

ويرى مجلس الشيوخ ان البيان الصادر عن البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق ‏الإنسان في مصر، ابتعد كل البعد عن الشفافية والموضوعية ونظر إلى الملف الحقوقي في مصر نظرة سطحية لا وجود لها على أرض الواقع، واكد المجلس على ان الملف الحقوقي في مصر متوازن بشهادة المنظمات الحقوقية الدولية .

وشدد  المجلس على أن البرلمان الأوروبي ليس له الحق في إطلاق أحكام دون نظرة موضوعية تعكس حقيقة الأمور في مصر، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تسير وفقا للدستور ووفق قوانين تحكم العمل داخلها تتوافق مع المواثيق الدولية.

وأضاف مجلس الشيوخ أن ما اطلقه البرلمان الأوروبي ضد مصر من تصريحات وأحكام استقاها من مصادر شيطانية تعمل ضد مصر، وتغافل عن عمد عن أن يشير إلى أن مصر بذلت على مدار السنوات الماضية جهودا مشهودة في ملف حقوق الإنسان وحرصت على الالتزام بكافة المعايير الدولية للتعامل مع الملف بما يضمن في النهاية احترام الكرامة الإنسانية وتعزيز مبادىء الاحترام وصون الكرامة وإعلاء مبادىء الديموقراطية.

وأوضح مجلس الشيوخ أنه فيما يتعق بمنظمات المجتمع المدني فقد كفل الدستور في المادة  75 إنشاءها على أساس ديمقراطي ومنحها الشخصية القانونية بمجرد الإخطار وحظر حلها إلا بحكم قضائي وكفل لها حرية الاجتماع والعمل بدون قيود ولذلك حظر ان يكون إنشاءها ذا طابع سري، لكن هذا لايبرر لأحد اتخاذ تلك  المنظمات ستارا لارتكاب جرائم ضد الدولة ولا وسيلة لهدمها، ولا تقبله دولة ذات سيادة بل أن كل قوانين العالم تجرمه وعلى رأسها الدول الأوربية التي عانت من الإرهاب وحاربته بكل الوسائل وآخرها فرنسا ومن قبلها إنجلترا.

 

شاهد ايضا :- عضو بالشيوخ: مصر استطاعت تحقيق اكتفاء ذاتي من الغاز وجذب للاستثمارات

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة