معتصم راشد
معتصم راشد


في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي ..

معتصم راشد: 80% من مواد قانون الجمارك تحتاج إلى التعديل 

بوابة أخبار اليوم

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 05:21 م


كتب: عرفان رتيمة و عبدالله شحات 


طالب معتصم راشد المستشار الاقتصادي لاتحاد جمعيات المستثمرين، بضرورة إعادة النظر في جميع السياسات المالية كونها تشكل عائقًا أمام المستثمرين في أداء أعمالهم واصفًا تلك السياسات بأنها طاردة للاستثمار. 


وشدد على ضرورة تعديل 80% من بنود قانون الجمارك الجديد، موضحًا أن القانون يسمح لموظف الجمارك بفتح الحاويات في غياب المستورد، وإذا حدث خطأ من المستخلص الجمركي في المستندات الخاصة بالبضائع المستوردة تقع المسئولية على المستورد نفسه وهذا أمر غير منطقي. 
وأشاد المستشار الاقتصادي لجمعيات المستثمرين بقرار لدكتور محمد معيط وزير المالية بإعادة قانون الجمارك الجديد إلى مجلس النواب لتعديل ببعض المواد، واصفًا القرار بأنه أفضل قرار لوزير المالية في 2020.

- وليد هلال: 75% زيادة في تكلفة الإنتاج خلال 10 سنوات  


قال وليد هلال نائب رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إنه رغم المبادرات التي أطلقها البنك المركزي لمساندة الصناعة والسياحة في ظل أزمة كورونا، إلا أن قطاع الصناعة مازال يعاني من تداعيات تلك الجائحة. 


وأضاف أن الصناعة المحلية تواجه العديد من الأزمات منذ عام 2011، في مقدمتها ارتفاع تكلفة الإنتاج بنسبة 75% نتيجة زيادة أسعار الطاقة والنقل ورسوم الطرق والتأمينات الاجتماعية وأجور العمالة، متسائلًا كيف يستطيع الصناع العمل في ظل هذه الأزمات وتفاقم الأعباء المالية؟ 
وأشار هلال، إلى أن تراجع القوة الشرائية للمستهلكين في ظل أزمة كورونا أدى إلى تفاقم الركود بالأسواق وهو الأمر الذى انعكس على قطاع الصناعة.

-حسن الشافعي: الصناعة المحلية تسهم بـ 16% من الدخل القومي

 قال المهندس حسن الشافعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين أن أزمة فيروس كورونا أثرت سلبًا على حجم النمو الاقتصادي لكل دول العالم ومنها مصر. 


وأشار إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في ظل أزمة كورونا ساهمت في تقليل الآثار السلبية لهذه الجائحة. 


ولفت الشافعي إلى أن الصناعة المحلية تسهم بنحو 16% فقط من إجمالي الدخل القومي للبلاد وهذه نسبة ضئيلة بالنسبة لمصر، داعيًا إلى الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص للعمل من أجل مضاعفة نسبة مساهمة الصناعة في الدخل القومي.


وأكد رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن الشباب الذين تقل أعمارهم عن 36 سنة يمثلون 60% من السكان وهذه فرصة كبيرة للصناعة الوطنية من خلال تشجيع الشباب على إقامة مشروعات صغيرة التي تعتبر قاطرة التنمية الاقتصادية في الدول الكبرى.


وطالب الشافعي، بضرورة توفير عمالة فنية مؤهلة للعمل في المصانع من خلال تشجيع التعليم الفني وتغيير النظرة السلبية لهذا القطاع.
و أوضح الشافعي، أن أسعار الطاقة في مصر مرتفعة للغاية وبالتالي فإنها تقلل فرص منافسة الصناعة المحلية مع  المنتجات المستوردة سواء بالأسواق المحلية أو الخارجية.

شاهد ايضا :- حضور ومشاركة مميزة لأبناء مؤسسة أخبار اليوم للمؤتمر الاقتصادي 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة