صورة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي
صورة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي


في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

بلال المغربل: مصر أرض خصبه في مجال ريادة الأعمال

وائل ثابت- محمد صابر- أحمد زكريا- مصطفى حسن

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 05:38 م


أكد بلال المغربل صاحب تطبيق "مكسب " الذي تقوم فكرته علي الربط بين أصحاب محلات البقالة والموردين، من أجل تواصل أسهل وأسرع وأدق، أن فكرة التطبيق تعتمد على مفهوم B2B أو سوق التجارة الإلكترونية المصرية، والتى تقوم على ربط تجار التجزئة للأغذية والبقالة بالموردين مباشرةً .

وتحدث بلال عن ريادة الأعمال في مصر موكدا  أن مصر أرض خصبه في مجال ريادة الأعمال  قائلا :"طالما وجدت المشاكل تقدر انك تحلها عن طريق ريادة الأعمال مؤكداً أن دور الشركات الناشئة في مواجهة تلك المشكلات أنها تقوم بعمل بنيه تحتية نستطيع من خلالها الخروج بأكتر من ناتج من الموارد المتاحة".
 
واكد إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة " اى فانس " أن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي من أكبر المؤتمر ات الاقتصادية التي تناقش التحديات والإنجازات التي مرت بها البلاد في ظل جائحة كورونا ورغم وجود كورونا الا أن مصر سطرت الإنجازات في كل القطاعات وأضاف أنه بدون تحول رقمي لا يوجد مدفوعات ولا تجارة الكترونية فالتحول الرقمي هو المستقبل فمنذ 15 عام وضعت الحكومة دراسات على أساس ان هذا التوقيت لم يكن فيه استراتيجية واضحة ولكن كان فيه محاولات الى أن وجدت الخطة الواضحة وأصبح لدينا مجلس قومي للمدفوعات فبدانا بالتحرك وخلال 3 سنوات ضاعفت صورة المدفوعات في مصر ووصلت الى 400% وأوضح أن المعرض الأخير وصلت فيه المدفوعات إلى 23 مليا ر جنيه .

وأضاف أن في جائحة كورنا كان كل ما يقدم داخل الجهات الحكومية الكترونيا 20خدمة ومن أول أكتوبر الماضي وصلنا إلى 4 مليار جنية في الشهر وذلك لان البنك المركزي قام بعدة إجراءات شجعت الجميع منها الصرف مجانا وبدون مقايل من "ا تي ام " بالإضافة ان استخراج الكارت مجانا فهذا شجع الجميع على التحول الرقمي ووصل عدد الكروت إلى 30مليون كارت وأشار أن الدفع الإلكتروني له عدة مميزات منها الشفافية وأشار ان التجارة الالكترونية " طول ما فيه استقرار ووجدت لها التشريعات والقوانين الناس كلها هتشتغل".

وقال: "المواطنين مكنش عندهم ثقاقة التجارة الالكترونية ولكن الاحتياج شجعهم على العمل بها ففي مبادرة ما يغلاش عليك اشتغلنا مع 200 مصنع خلال 3 شهور و165 الف منتج ووصلت نسبة المبيعات الى 3 مليار كما اشتغلت ناس كتير جدا منم الأقاليم و القرى اشتغلت في هذه المبادرة".

ويقام المؤتمر تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة مجموعة من الوزراء وهم: د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط وزير المالية، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، بالإضافة إلى قيادات الشركات، والمهندس ابراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين.
وتقام النسخة السابعة من المؤتمر بعنوان «الاقتصاد المصري إصلاحات.. إنجازات.. تحديات»، خلال 5 جلسات عامة حول الاستثمار والتحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والسياسات المالية والنقدية، إضافة إلى جلسة خاصة لمناقشة التحديات والحلول بهدف تحقيق طفرة في صناعة العقار وتصديره وجلسة لمناقشة دور قطاع الاعمال وتطوره.
 كانت النسخ الست الماضية حققت نجاحا كبيرا علي عدة مستويات ظهرت خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي والاستجابة الى لعدد كبير من  المطالب الرئيسية التي تم الإعلان عنها ضمن مقررات وتوصيات الدورات السابقة ما يجعل من المؤتمر منصة مهمة للصناع والمستثمرين ونافذة يطلون منها ويتواصلون مع صناع القرار والمسئولين لعرض التحديات والمشاكل التي تواجههم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة