نيفين جامع  وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة


توجيهات من القيادة السياسية بجهود كبيرة لاحتواء الأزمة وتقليل تبعاتها على الاقتصاد

«جامع»: جهود كبيرة من الحكومة لاحتواء أزمة كورونا وتقليل تبعاتها على الاقتصاد

وائل المزيكي- هاني محمد- عواد شكشك- وائل ثابت- إسلام محمد

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 06:10 م

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن الحكومة المصرية لم تألو جهدًا في مساندة القطاع الصناعى والتجارى خلال أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث قامت وبتوجيهات من القيادة السياسية بجهود كبيرة لاحتواء الأزمة وتقليل تبعاتها على الاقتصاد المصري، وهو ما انعكس في المؤشرات الدولية التي تؤكد نجاح مصر في إدارة أزمة انتشار الفيروس بالمقارنة بالعديد من دول العالم التي شهدت تراجعًا كبيرًا في معدلاتها الاقتصادية.

 وأضافت الوزيرة خلال كلمتها بـالمؤتمر الاقتصادى لأخبار اليوم  الاقتصادي السابع،  إن الحكومة منذ بداية الأزمة حرصت على عدم توقف عجلة الإنتاج والحفاظ على وتيرة عمل الصناعة المصرية، وفي الوقت ذاته حماية العمالة من الإصابة بالفيروس من خلال إلزام المصانع باتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الفيروس، مشيرة إلى أن الوزارة تلقت طلبات من عدد كبير من المصانع والشركات خلال ذروة الأزمة للعمل بـ3 ورديات خلال اليوم، بالتزامن مع تطبيق قرار حظر التجوال، وتمت الاستجابة لهذه المطالب، لا سيما أن الغرض الأساسى هو أن تسير العملية الإنتاجية بشكل طبيعى، خاصة في قطاعات الصناعات الطبية والغذائية لتلبية احتياجات السوق المحلية من هذه السلع والمنتجات الأساسية.

وأشارت جامع إلي أن الوزارة سعت أيضًا إلى تعزيز التواصل مع مجتمع الصناعة من خلال اتحاد الصناعات المصرية، للوقوف على أبرز التحديات التي تواجه رجال الصناعة وخاصة صغار المصنعين، خاصة أنهم من أكثر الفئات التي قد تتأثر بالأزمات الاقتصادية، مشيرة إلي أنه لم يحدث أي عجز في الصناعة خلال الأزمة، بل على العكس استطاعت مصر أن تساعد عددًا من الدول الصديقة من خلال إرسال المساعدات الطبية إليها.

وأشادت الوزيرة بدور رجال الصناعة في مواجهة الأزمة من خلال تنسيق الجهود مع الحكومة للتوجه نحو استغلال أزمة فيروس كورونا المستجد من خلال إحلال المنتجات المحلية محل المستوردة، نظرًا لتباطؤ حركة التجارة العالمية، لافتةً إلى أن الوزارة أطلقت منذ بداية العام الجاري وبالتعاون والتنسيق الكامل مع وزارة المالية عددًا من المبادرات لصرف المساندة التصديرية.

 

ويقام المؤتمر تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة مجموعة من الوزراء وهم: د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود. محمد معيط وزير المالية، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، بالإضافة إلى قيادات الشركات، والمهندس ابراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين.

وتقام النسخة السابعة من المؤتمر بعنوان «الاقتصاد المصري إصلاحات.. إنجازات.. تحديات»، خلال 5 جلسات عامة حول الاستثمار والتحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والسياسات المالية والنقدية، إضافة إلى جلسة خاصة لمناقشة التحديات والحلول بهدف تحقيق طفرة في صناعة العقار وتصديره وجلسة لمناقشة دور قطاع الاعمال وتطوره كانت النسخ الست الماضية حققت نجاحا كبيرا علي عدة مستويات ظهرت خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي والاستجابة الى لعدد كبير من  المطالب الرئيسية التي تم الإعلان عنها ضمن مقررات وتوصيات الدورات السابقة ما يجعل من المؤتمر منصة مهمة للصناع والمستثمرين ونافذة يطلون منها ويتواصلون مع صناع القرار والمسئولين لعرض التحديات والمشاكل التي تواجههم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة