علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري
علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري


خاص| البنك الزراعي: ضخ نحو 2.6 مليار جنيه في مشروع البتلو

شيماء مصطفى

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 06:15 م

قال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن مشاركة البنك في تمويل مشروع البتلو تأتي في إطار تحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة والارتقاء بصناعة الإنتاج الحيواني وخلق فرص عمل لصغار المربين وشباب الخريجين.

 

وكشف علاء فاروق، خلال حواره لـ"بوابة أخبار اليوم"، سيتم نشره في وقت لاحق، عن قيام البنك الزراعي بضخ نحو 2.6 مليار جنيه في مشروع البتلو وذلك حتى منتصف سبتمبر الماضي، ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بفائدة بسيطة متناقصة 5%.

اقرأ أيضا| خاص| رئيس البنك الزراعي يكشف تفاصيل صرف منحة العمالة غير المنتظمة

 

وأوضح رئيس البنك الزراعي، أن المشروع القومي للبتلو هو أحد المشروعات الهامة التي نعمل عليها، ويعد البنك الزراعي هو من أكبر المساهمين و يتم تنفيذه وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

وقال رئيس البنك الزراعي، إن البنك ضاعف التمويل المتاح للمشروع بنحو 2 مليار جنيه إضافية بعد موافقة البنك المركزي، وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، كاشفا أن إجمالي التمويل الممنوح من البنك الزراعي في إطار المشروع تجاوز ال 2 مليار و600 مليون جنيه حتى منتصف سبتمبر الماضي، تم منحها لأكثر من 15 ألف مستفيد لتربية نحو 181 ألف رأس ماشية.

 

وأشار علاء فاروق، إلى أن البنك الزراعي المصري هو الذراع التمويلي للقطاع الزراعي، ويمول منذ نشأته أنشطة متعددة لصالح الفلاح، موضحا أن البنك يتحول الآن إلي بنك إلكتروني يمكنه خدمة الفلاحين بشكل أكثر تطورا.

 

وأوضح رئيس البنك الزراعي المصري، أن صغار المزارعين ينتجون نحو 80% من الإنتاج الزراعي، مقابل 20% لكبار المزارعين والمنتجين، ولذلك البنك يقدم خدمات كثيرة ومختلفة للمزارعين الصغار لاستهداف أكبر عدد من المنتجين، بالإضافة لتقديم سعر فائدة منخفضة يبلغ 5% للمزارعين على القروض ضمن مبادرة البنك المركزي المصري.

 

وأكد علاء فاروق، أن مشاركة البنك الزراعى المصرى في هذا المشروع تتسق مع رسالته فى تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص العمل للشباب من الجنسين، مؤكداً أن تشغيل الشباب علي رأس أولويات البنك، مثمناً دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى هذا الجانب.

 

وبدأ البنك الزراعي المصري، في تمويل مشروع البتلو في عام 2017، على 3 مراحل، بقيمة 500 مليون جنيه، وفرت منها الحكومة 100 مليون جنيه فقط من الـ 300 مليون جنيه، وأن الـ 400 مليون جنيه المتبقيين تم توفيرهم من أموال البنك الزراعي في إطار مبادرة المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بفائدة 5%.

 

وتم استثناء قروض «مشروع البتلو» من الضوابط الخاصة بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إيمانًا منه بأهمية المشروع وتأثيره المباشر على المواطن المصري، ويساهم المشروع، في تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من اللحوم مما يعمل على تخفيض أسعارها في الأسواق المحلية.

 

وكان مجلس الوزراء، وافق على مشروع البتلو في عام 2012، ولكنه لم يدخل حيز التنفيذ إلا في شهر مايو 2017.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة