رشا عمر مساعد وزير قطاع الأعمال العام
رشا عمر مساعد وزير قطاع الأعمال العام


رشا عمر: تعديلات قانوزن 203 لزيادة الشفافية بشركات قطاع الأعمال

وائل المزيكي- هاني محمد- عواد شكشك- السيد شكري- مصطفى حسن

السبت، 19 ديسمبر 2020 - 07:27 م

أعربت رشا عمر مساعد وزير قطاع الأعمال العام لتطوير المشروعات عن سعادتها للمشاركة في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع، واستعرضت النجاحات التي حققتها شركات قطاع الأعمال خلال الفترة الماضية رغم تحديات أزمة كورونا.

 وقالت: "بالأصالة عن نفسي ونيابة عن وزارة قطاع الأعمال ورؤساء الشركات القابضة، أتقدم بخالص الشكر لمؤسسة أخبار اليوم على الجهد المبذول في هذا الملتقى السنوي الذي ننتظره كل عام".

 وأضافت عمر: عملنا خلال العام الماضي على خطة استراتيجية لشركات قطاع الأعمال قائمة على ثلاثة أطر متوازية، الإطار الأول هو المحور التنظيمي والتشريعي الخاص بشركات قطاع الأعمال، وتضمن المحور الثاني إعادة النظر في الأصول المملوكة للشركات وماهو مستغل منها وما هو غير مستغل وما يستغل بشكل خاطيء لإعادة استغلاله بشكل مناسب، والمحور الثالث يقوم على التطوير التكنولوجي الخاص بالمصانع والشركات.

 وأوضحت أن أهم حدث خلال تلك الفترة هو صدور قانون رقم ١٨٥ الذي يعدل قانون ٢٠٣ في شهر سبتمبر الماضي، بما يمكن شركات قطاع الأعمال من العمل بمرونة أكبر، لأن التقيد بقوانين وتشريعات ونظم عمل جامدة وغير مرنة يصعب مهمة تحويل الأحلام إلى واقع، ويجعل السير في الطريق السليم صعب للغاية.

 وأكدت أن هذا التعديل جاء لزيادة الشفافية والإصلاح والحوكمة، وإعادة حقوق العاملين ومشاركتهم في الأرباح وحفظ حقهم في تمثيلهم في مجلس الإدارة، وزيادة التمثيل النسبي لكل المساهمين في مجالس الإدارات، وأعطى الحق للجمعية العمومية في الإطلاع على التقارير السنوية ونصف السنوية عن الحوكمة ومؤشرات الأداء، وجاءت التعديلات في الصميم بشكل يمكن رؤساء الشركات القابضة والتابعة من أداء مهام عملهم بشكل أكثر كفاءة.

وأضافت رشا عمر أنه تم تنفيذ خطة لميكنة الشركات وتطوير البنية الأساسية والمعلوماتية الخاصة بها، بما يواكب التطور التكنولوجي القائم، وتم عمل تقييم لكل رؤساء الشركات التابعة والتنفيذية وإضافة العديد من العناصر الفعالة في مجالس الإدارات، وإعادة هيكلة الحسابات، وعمل وحدات تسويق مركزية على مستوى الشركات القابضة لفتح سوق جديدة لتصدير المنتجات، وعمل مشروعات فنية على أرض الواقع في كل مجال، واختتمت كلامها قائلة إن لكل شركة قابضة قصة نجاح تستحق أن نستمع إليها.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة