العناني مع بوابة اخبار اليوم
العناني مع بوابة اخبار اليوم


وزير السياحة والآثار يكشف خريطة افتتاحات 2021

شيرين الكردي- مي سيد

الأحد، 20 ديسمبر 2020 - 01:47 ص

قال د.خالد العناني، وزير السياحة والآثار، سنبدأ العام الجديد بمتحف عواصم مصر الذي من المقرر افتتاحه يناير المقبل، وهو متحف رائع، وسيكون أول افتتاح رسمي بمدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما تم الانتهاء من المكتبة التي من المقرر افتتاحها في وقت قريب أيضاً وهي مكتبة مبهرة بحق، وهي من أروع المكتبات التي شاهدتها في حياتي.

شاهد ايضا : وزير الآثار يتفقد متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية| صور


وأضاف، خلال حواره مع «بوابة أخبار اليوم» ، أن متحف العواصم يسرد حكاية عواصم مصر، وعند الدخول يكون في استقبال الزائر مسلة رمسيس الثاني، ثم يوجد حوضين علي الشمال واليمين واحد يمثل زهرة البردي والأخر اللوتس في إشارة لشمال وجنوب مصر، ثم سيجد الزائر خريطة محفورة في الأرض علي شكل نهر النيل وحولها اسماء المدن المصرية.


وداخل المتحف هناك شاشة ضخمة تعرض التطور الزمني للحضارة المصرية بداية من الفرعوني ثم اليوناني الروماني والقبطي والإسلامي والحديث والمعاصر والعواصم الجديدة بالمشاركة مع مكتبة الإسكندرية.


وداخل القاعة هناك آثار من عواصم مصر القديمة "منف" "طيبة" "تل العمارنة" "القاهرة" "الاسكندرية" "القاهرة الخديوية"، وكل جناح يحمل اسم عاصمة سنجد بداخله آثار تمثل هذه العاصمة، ثم في المنتصف هناك تماثيل لكبار رجال الدولة مثل الوزراء وقادة الجيوش، كما سيضم المتحف مقبرة "توتو" التي تم اكتشافها في سوهاج العام الماضي، بالإصافة لعدد من المومياوات والتوابيت.


بالرجوع إلي خريطة الافتتاحات لدينا قصر محمد علي بشبرا ومعه جزيرة الشاي من المقرر افتتاحهم منتصف عام 2021، ولدينا المتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية سيتم افتتاحه في الربع الثالث من العام الجديد، ثم مشروع تطوير منطقة الأهرامات الأثرية والمتحف المصري الكبير.

 

واستكمل الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار ، حديثه الذى أجراه على هامش مسيرة مصر من أجل إدماج الأشخاص ذوى الإعاقة، بقوله: كباقي الوزارات سننتقل للعاصمة بحلول العام الجديد، ولحسن الحظ أن المبني المخصص لوزارة الآثار بالعاصمة ملاصق للمبني المخصص لوزارة السياحة قبل الدمج وهو ما يسهل تواجد الوزارة بشكلها الحالي في مكان واحد.


ووفقا للتقسيم القديم كان سينتقل من كل وزارة حوالي 800 موظف وحتي بعد الدمج الأعداد مازالت كما هي، وآلية النقل هي أن هناك هيئات بالكامل بوزارة السياحة سيتم نقلها مثل هيئة تنشيط السياحة بالإضافة لديوان عام الوزارة الخاص بالسياحة نظراً لقلة عددهم، أما بالنسبة للمجلس الأعلي للآثار فهو يضم 32 ألف موظف ولا يمكن نقلهم بشكل كامل بالطبع، لكن سيتم إخلاء مبني وزارة الآثار الحالي الموجود بمنطقة الزمالك، كما سيتم نقل أكبر عدد ممكن من إدارات المجلس الأعلي للآثار.


ويتم دمج صندوق النوبة مع صندوق السياحة والآثار، أما بالنسبة لهيئتي المتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة نتيجة ضرورة تواجدهم في المتحف فلن يتم انتقال أياً منهم، وبالطبع سيتم نقل مكتب الوزير للعاصمة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة