صورة أرشيفية صورة أرشيفية

ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى 4.9 مليون طن رغم «كورونا»

عادل إسماعيل الأحد، 20 ديسمبر 2020 - 10:50 ص

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى حوالي 4.9 مليون طن حتى الآن، رغم ظروف تفشي فيروس "كورونا" وتأثر حركة والنقل التجارة العالمية.


وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، البنجر، الرمان، العنب، البطاطا، المانجو، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، والفلفل.


وقال القصير - في بيان اليوم الأحد - إن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليونا و465 ألفا و880 طنا، بالإضافة إلى تصدير 679 ألفا و613 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 421 ألفا و152 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل البنجر المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 344 ألفا و970 طنا، في حين احتل العنب المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 139 ألفا و59 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 98 ألفا و185 طنا.


واحتلت صادرات مصر من البطاطا المركز السابع بإجمالي 90 ألفا و21 طنا، تليها في المركز الثامن المانجو بإجمالي 50 ألفا و590 طنا، بينما حصل الثوم على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 35 ألفا و235 طنا، وحصلت الفراولة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 26 ألفا و474 طنا، وحصلت الفاصوليا على المركز الحادي عشر بإجمالي 23 ألفا و172 طنا، والجوافة على المركز الثاني عشر بإجمالي 8535 طنا، وحصل الفلفل على المركز الأخير بإجمالي 4395 طنا.


في سياق متصل، بحث أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي مع الدكتورة ميلا لينسترا المستشار الزراعي الهولندي بمصر والأردن، وعمر عبداللطيف المستشار الزراعي بالسفارة الهولندية في مصر، التعاون بمجال التبادل التجاري الزراعي بين مصر وهولندا، والتحديات التي تواجه هذا القطاع.


وعرض وفد السفارة الهولندية التجارب التي تمت مع دول الجوار كنماذج يحتذى بها، كما أكد رغبة المستثمرين الهولنديين في التحول من التجارة مع مصر إلى الاستثمار في مصر وجعل مصر مركزا لاستثمارات هولندية في مجال الزراعة تغذي باقي الدول المجاورة.
 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة