الدكتور محمد سالم أبو عاصى، عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر
الدكتور محمد سالم أبو عاصى، عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر


أزهري: إطلاق اللحية كان على سبيل عادات زمن الرسول.. فيديو

محمد البنهاوي

الأحد، 20 ديسمبر 2020 - 06:34 م

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بـ جامعة الأزهر، إن الرسول "صلى الله عليه وسلم"، أمر قومه بإطلاق اللحية والاكتحال على سبيل العادة.

وأضاف أبو عاصي خلال حواره ببرنامج "لعلهم يفقهون"، الذي يقدمه الشيخ خالد الجندي عبر قناة "dmc"، أن سنة النبي التي ألزمنا بها هي السنن التشريعية التي كُلف بها الرسول من ربه على سبيل التبليغ ونفعلها على سبيل التعبد أما عاداته في مأكله ومشربه وزينته واكتحاله ولبسه ليس مأمورين بها على جهة التبليغ والتعبد.
 
وأشار "أبو عاصى"، إلى أن كل ما أوحي به الله عز وجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم على سبيل التبليغ نحن مأمورن بأن نلتزم به، أما في مأكله ومشربه وزينته ولبسه لسنا مأمورين به على سبيل التشريع والتعبد، وتابع:" على سبيل المثال هناك رأي للعلماء بأن اللحية من العادات وأن حلقها ليس حراما أو مكروها والإنسان إذا فعل ذلك لا شيء عليه".

وعن الملابس التى كانت يرتديها النبى محمد على صلى الله عليه وسلم، وهل هي ملزمة لكافة المسلمين، قال أبو عاصي: "كل ما يعود للعادات والبيئات لا سنة فيه".

ولفت إلى أن الأمر في العبادات للوجوب أما في السنة النبوية ففيها أمران، وهما "أمر إرشاد وآخر ندب"، وتابع: "أمر الإرشاد متعلق بالعادات".

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة