جانب من الحفل
جانب من الحفل


وزيرة الثقافة تكرم اسم محمود ياسين ضمن فعاليات «القومي للمسرح»

نادية البنا

الأحد، 20 ديسمبر 2020 - 10:04 م

 

افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الـ 13 من المهرجان القومي للمسرح "دورة الآباء في المسرح"، برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، والتي تقام فعالياتها خلال في الفترة من 20 ديسمبر إلى 4 يناير.

حضر الافتتاح، المخرج خالد جلال رئيس شؤون الإنتاج الثقافي، والدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والمخرج إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح ومدير المهرجان، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

اقرأ أيضا| كلمة وزيرة الثقافة في افتتاح فعاليات مهرجان المسرح المصري

من جانبه، وجه الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، الشكر إلى وزيرة الثقافة لدعمها الكبير لكل الأفكار الجديدة المتطورة بالمهرجان والتي لولاها لم تكن لتتحقق،َ حيث تمثلت هذه الأفكار في إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمهرجان ليكون بمثابة أرشيف حي يحفظ كل ما يقدمه المهرجان من إبداعات، بالإضافة إلى إنشاء كيان إداري وتنظيمي ثابت يكون وفق عمل فني متقن.

وأضاف: "هذه الدورة تواكب مرور 150 على نشأة المسرح المصري المعاصر يسبقها 7 آلاف سنة حضارة وإرث فني عريق".

من جانبه قال مدير المهرجان: "لقد عاش العالم وسط تحديات كورونا الصعبة ليتغير معها نمط الحياة ككل، وتتوقف الأنشطة والفعاليات حول العالم، في ذات الوقت الذي لم يقف فيه جيش فناني مصر ليقدموا مناراتهم الإبداعية لتعود من خلالها مسارحنا لتفتح نوافذ الأمل والإبداع امام محبيها، من خلال هذا المهرجان يجمع أطياف العمل المسرحي الإبداعي يتألقون في 29 عرضًا مسرحيًا، بالإضافة إلى نافذة إلكترونية للمهرجان لجمع وحفظ تراثنا المسرحي".

وأضاف: "المهرجان يرفع شعار الآباء المؤسسين والرواد الذين أسسوا مسرحنا المصري وأسهموا في تجسيد الشخصية المصرية وجوانب الحياة الاجتماعية الخاصة بها".

كما أهدت وزيرة الثقافة، الدروع التذكارية لرواد المسرح المصري، وهم: الفنان صلاح السعدني وتسلمه ابنه أحمد، والفنانة سهير المرشدي، والمخرج عباس أحمد، واسم محمود ياسين تسلمته ابنته رنيا، واسم المنتصر بالله تسلمته أسرته، واسم الشاعر نجيب سرور وتسلمه الفنان ياسر صادق مدير المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية لإيداعه في متحف المركز بالتنسيق مع اسرة الراحل.

ويتضمن المهرجان العديد من الإصدارات تخليدا لهؤلاء الرواد للعمل المسرحي القومي وعناوينها: محمود ياسين.. فارس المسرح المصري، صلاح السعدني.. ابن الحلم واليقظة، والمنتصر بالله.. ضحكة سعيدة، وسهير المرشدي.. أيقونة المسرح المصري، ونجيب سرور.. فارس الميثولوجيا المصرية، وعباس أحمد.. راهب المسرح المصري.

واستهل حفل الافتتاح بالعرض المسرحي بعنوان "الميراث"، فكرة وإخراج المبدع خالد جلال، ديكور محمد الغرباوي، تصميم رقصات كريمة بدير، اعداد موسيقي أحمد طارق يحيى، الحوار عماد عبد المحسن، مخرج منفذ علا فهمي،  اضاءة ياسر شعلان.

وتتكون لجان تحكيم المهرجان من لجنة المشاهدة وتتشكل من الناقد محمد الروبي رئيسًا، والفنان مفيد عاشور، والمخرجة عبير علي، والناقد باسم صادق، والمخرج محمد الصغير، بينما تشكلت لجنة التحكيم عن المقال النقدي من: الدكتورة منى صفوت، والدكتورة إيمان عز الدين، والناقدة مايسة زكي، وخالد الطويلة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة