الدكتورة هاله السعيد  وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتورة هاله السعيد  وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية


هالة السعيد: توطين الصناعة في مصر أحد أولويات صندوق مصر السيادي

رضا خليل

الأحد، 20 ديسمبر 2020 - 10:22 م

 

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن عدد الصناديق السيادية في العالم يبلغ 73 صندوقًا سياديًا في 50 دولة على مستوى العالم وتدير استثمارات بقيمة 7.3 تريليون دولار.

وكشفت وزيرة التخطيط في لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON": "الصناديق السيادية بدأت في الدول التي لديها فوائض مالية".

وحول فكرة إنشاء الصندوق السيادي المصري، قالت السعيد: "بدأنا التفكير في صندوق مصر السيادي منذ عدة سنوات والصندوق بدأ العمل به في النصف الثاني من 2019".

وتابعت: "أهداف إنشاء الصندوق كثيرة وأهمها تعظيم أصول الدولة واستثماراتها، كما يهدف للشراكة مع القطاع الخاص لتعظيم أصول الدولة".

وشددت على أن توطين الصناعة في مصر أحد أولويات صندوق مصر السيادي وليس الهدف منه بيع أصول الدولة، مضيفة: "هو شراكة مع المستثمرين لتعظيم قيمة الأصول لتحويل كل أصل إلى منتج استثماري فهناك أصول كثيرة غير مستغلة وبعضها مستغل لكن ليس بالشكل الكفء وفقاً لأولويات الدولة".

اقرا أيضًا.. وزيرتا «التخطيط» و«البيئة» تبحثان أوجه الاستثمار في المحميات الطبيعية

وكشفت السعيد أن أغلب الاستثمارات التي تتم بالشراكة مع الصندوق السيادي تأتي من القطاع الخاص، موضحة أن الصندوق السيادي يعرض خطته الاستثمارية بداية كل عام على الجمعية العمومية الخاصة به.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة