الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية


وزيرة التخطيط: العائد من استثمارات الدولة يذهب في النهاية إلى الشعب

أحمد فتحي

الأحد، 20 ديسمبر 2020 - 10:39 م

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الرئيس أعلن عن نية الدولة طرح شركات الخدمة الوطنية، وأوفى بما وعد قائلة: «الدولة المصرية عندما تعد تفي بوعودها ولذلك أنا قلت في تصريحاتي أنه تحول تاريخي بما يعكس مصداقية الدولة ومؤسساتها، والرئيس أعلن ذلك في مؤتمر عام وأوفى بذلك».

وكشفت في لقاء  عبر برنامج « كلمة أخيرة » الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة « ON» أن الدولة تدخلت باستثماراتها في أوقات صعبة من خلال قطاعات استراتيجية معينة في ظروف معينة مشددة على أن العائد من استثمارات الدولة يعود في النهاية إلى الشعب فجميعها ملك للشعب.

وذكرت أن الولايات المتحدة تدخلت واستحوذت على شركات مالية بعد الأزمة المالية في 2008 مشددة على أن الدولة وشركات الخدمة الوطنية تدخلت في أوقات غياب الاستثمارات الخاصة.

وتابعت : الحقيقة أن نظريات اقتصاديات السوق الحر أو السوق الذي يدار بواسطة الدولة اصبحت نظريات جامدة ليس لها محل اليوم والاقتصاديات يجب أن تكون مرنة وكل دولة تتخذ من النظريات ما يتلائم مع ظروفها والتطورات الاقليمية والمحلية وهذا ماحدث ومن ثم  تدخلت الدولة في أوقات معينة وكان توجهاً إستراتجياً لإحداث توازن في السوق في التوقيت المناسب.

وأكملت:  الدولة ترى الآن الوقت المناسب للتخارج من الاستثمار في الشركات التابعة لها وجهاز الخدمة الوطنية فنحن نحن الآن جاهزون لطرح شركات الخدمة الوطنية سواء لهذا الجهاز أو الشركات الحكومية  أو أي مؤسسة من مؤسسات الدولة.
وأتمت قائلة :عندما تدخلت الدولة كان الاقتصاد المصري كان في حالة تراخي شديد قبل عام 2014 خاصة مع بداية الإصلاح الاقتصادي الذي  كان يستوجب اتخاذ قرارات سليمة وجريئة والتجارب الدولية  أثبتت أن الكيانات الكبرى هي من تحرك الاقتصاد ويكون بوسعها  شد الاقتصاد وفي ذلك التوقيت  كانت الدولة هي الكيان الذي يملك الجاهزية للتدخل لإحداث توازن وهي مصلحة عامة من وجهة نظر الدولة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة