صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خاص| وزير التعليم: إصابات كورونا بالمدارس لا تدعو للقلق

فاتن زكريا

الأحد، 20 ديسمبر 2020 - 11:02 م

 

أكد الدكتورطارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا داخل المدارس بالمديريات التعليمية المختلفة لا تستدعي القلق أو إغلاق أي مدرسة، مشيرًا إلى أن الوضع داخل المدارس مستقر للغاية.

اقرأ أيضا| وزير التربية والتعليم: نشعر بقلق أولياء الأمور بعد زيادة حالات كورونا

وحول ما تردد عن وجود 500 حالة إصابة بفيرس كورونا داخل المدارس، قال وزير التعليم، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه لا توجد لديه إحصائيات عن عدد الحالات المصابة بالمدارس، وهذا أمر منوط به وزارة الصحة المعنية بإصدار الإحصائيات الرسمية عن مصابي كورونا.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن حتى عدد الحالات المصابة بكورونا في المدارس المتداول، يُعد رقمًا صغيرًا مقارنة بإجمالي عدد الطلاب الذي يشمل ٢٥ مليون طالب وطالبة، وبالتالي لا يستدعي القلق، مضيفا: "الأحرى السؤال ماذا يحدث في السناتر من انتشار حقيقي لكورونا؟".

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أرسلت خطابا الاثنين ١٤ ديسمبر، للمديريات التعليمية، بشأن الالتزام باشتراطات وضوابط إغلاق المدارس بسبب أزمة كورونا.

وحصلت «بوابة أخبار اليوم»، على نسخة من الخطاب المرسل للمديريات التعليمية والذي نص على أنه في إطار حرص الوزارة على صحة أبنائها الطلاب بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي بجميع مدارس الجمهورية، واستكمالا للجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد بالتعاون مع الوزارات المعنية، يتم التنبيه على جميع الإدارات والمدارس التابعة للمديريات التعليمية باتخاذ الإجراءات الآتية، ومتابعة تنفيذها بكل دقة وحزم، وذلك على النحو التالي: 

1- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، في كافة المنشآت التعليمية التابعة لمديرية.

2- تنفيذ التعليمات الصادرة من وزارة الصحة والسكان، بشأن ظهور أية حالات إيجابية وعدم السماح بالعودة للمصابين "طلاب معلمین عاملين"، إلا بعد تقديم ما يفيد شفائهم.

3- ضرورة التنبيه على إبلاغ الإدارة التعليمية بكافة البيانات الخاصة بالمصابين "طلاب ومعلمين وعاملين" لإخطار الوزارة بها.

4- بالنسبة للمخالط "طلاب ومعلمین وعاملين" بالمنشآت التعليمية يطبق العزل المنزلي لمدة 14 يوما، حرصا على صحة الطلاب وجميع العاملين.

5- التنبيه بأن إغلاق أي مدرسة يتم بناء على قرار من مديرية التربية والتعليم ومديرية الصحة بالمحافظة فقط، ولا يتم بقرار من المدرسة منفردًا؛ وفي حالة مخالفة ذلك يتم اتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد كشف أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، سوف ترسل  كتابا دوريا اليوم الإثنين، للمديريات التعليمية  بشأن الالتزام باشتراطات وضوابط  إغلاق المدارس بسبب أزمة كورونا.

وأشار الوزير، إلى أن هناك بعض المدارس تسيء استخدام أزمة كورونا والوزارة تتعقبهم، وهناك مدارس تفرض تحليل الـpcr على الطلاب كل أسبوع، وهذا الأمر لم تفرضه الوزارة ولم تشترطه من قبل، وهذا أمر خطأ ووزارة الصحة نهت عنه، مؤكدا أن ما تفرضه المدارس من تحاليل كورونا على الطلاب يُعد "بيزنس" لصالح من يقوم بإجراء هذه التحاليل للطلاب، مؤكدا أن الوزارة ستتصدي لهذا الأمر.

ولفت وزير التعليم، إلى أنه لا يريد التحدث عن عملية إغلاق المدارس مرة أخرى، مضيفا: "مش عايزين نسبب حالة من الانزعاج، وأؤكد أنه ليس للمدرسة الحق في اتخاذ قرار بطريقة منفردة"، مشيرا إلى أن هناك ضوابط واشتراطات لإغلاق الفصل في حال الكشف عن وجود إصابة كورونا به، وبالتالي صاحب المدرسة الخاصة أو الدولية ليس صاحب سلطة في اتخاذ قرار الغلق وطبقا للأرقام التي لدينا فليس هناك أزمة تستدعي هذا الأمر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة