صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


صندوق مكافحة وعلاج الإدمان: الحشيش أكثر أنواع المخدرات تعاطيًا

أمنية فرحات

الأحد، 20 ديسمبر 2020 - 11:12 م

أكد عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وجود مؤشرات كبيرة في ارتفاع معدل تعاطي عقار الحشيش ليحتل المرتبة الأولى طبقًا لأكثر أنواع المخدرات تعاطيًا، وفقًا للنتائج الخاصة بالخط الساخن.

وأشار إلى أن النسبة تتراوح بين 99,96% للذكور والإناث بنسبة 0,04%، في حين يأتي الترامادول فى المرتبة الثانية بنسبة 44% يليه الهيروين بنسبة "43%"، والأستروكس والفودو بنسبة 13,68%، بجانب التعاطي المتعدد "تعاطي أكثر من مخدر".

اقرأ أيضا| «مكافحة الإدمان»: خدمات الخط الساخن تمتد إلى ما بعد العلاج

ونوه بأن مصادر الاتصالات كانت المريض نفسه في المرتبة الأولى بنسبة 22%، ما يسفر عن تزايد الثقة في خدمات الخط الساخن من قبل المرضى وما يزيد من نسبة التعافي وتقليل حالات الانتكاسة، ويليه الأم بنسبة 19% ما يدل على ارتفاع الوعي الأسري في الاكتشاف المبكر لمرض الإدمان وخلق الدافع لدى الأبناء للعلاج، ثم الأخ بنسبة 15% والأخت 13%.

وأوضح: "بيانات المتصلين بالخط الساخن تشير إلى أن سن التعاطي كان فى سن مبكرة حيث إن نسبة 1% بدأوا من سن أقل من 15 سنة، بينما بلغت النسبة الأكبر من المتصلين في الفئة العمرية من 20 إلى 30 بنسبة 43%".

وأكمل: "خدمات الخط الساخن تمتد إلى ما بعد العلاج من الإدمان كالتأهيل النفسي والدمج المجتمعي للمتعافيين كأفراد نافعين في المجتمع من خلال إتاحة فرصة لتمويل مشروعات صغيرة للمتعافين بمبادرة (بداية جديدة) بالتعاون مع أحد البنوك، إلى جانب توفير العلاج من الأمراض المصاحبة كفيروسي C وB والإيدز، والاهتمام بالأنشطة الرياضية لدعم مفهوم الرياضة ونبذ السلوكيات السلبية كالتدخين وتعاطى المخدرات".

كما كشف عن العمل على تطوير البنية التحتية والتكنولوجية للخط الساخن ودعم وقدرات العاملين في مجال العلاج من خلال تدريب الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين على البرامج العلاجية الحديثة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إلى جانب إتاحة فرص الالتحاق بدبلوم متخصص في مكافحة وعلاج الإدمان بالتعاون مع كلية الأداب جامعة القاهرة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة