مركبة العودة لتشانغآه -5
مركبة العودة لتشانغآه -5


انتهاء أول مهمة لأخذ عينات من الأجرام السماوية خارج الأرض في الصين

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 09:57 ص

هبطت مركبة العودة لتشانغآه -5 بنجاح في المنطقة المجدولة لسيزيوانجيفي منغوليا الداخلية، مما يمثل الانتهاء الناجح لأول مهمة لأخذ عينات من الأجرام السماوية خارج الأرض في الصين، مما أدى إلى النهاية الناجحة لخطة استكشاف القمر.

الرحلة الأسطورية لتشانغآه -5 التي أنهت رحلة الاستكشاف القمرية التي استمرت 23 يومًا، وأكملت مهمات "الحفر" على سطح القمروالإقلاع على سطح القمر والالتقاء بدون طيار والالتحام في مدار القمر، لم تجلب فقط "الهدايا" للكشف عن سر القمر، بل أرست أيضًا الأساس لحلم الصين لاستكشاف القمر.

من الإطلاق الناجح في 24 نوفمبر هذا العام إلى الهبوط الناجح على سطح القمر في الأول من ديسمبر، ومن إقلاعه على سطح القمر في 3 ديسمبر، وحتى الآن عودته إلى الأرض بأمان، مرت رحلةتشانغآه -5 التي استمرت 23 يومًا بالعديد من الصعوبات مثل الانتقال من الأرض إلى القمروالفرملة بالقرب من القمر والرحلة حول القمروالهبوط على سطح القمروأخذ العينات تلقائيًاوالإقلاع على القمروالالتقاءوالالتحام في مدار القمر والعودة، وما إلى ذلك. كانت نتائج رحلة استكشاف القمر مثمرة.
نجحت مهمةتشانغآه -5كمشروع نظام فضاء صيني بأعلى درجة من التعقيد وأكبر نطاق تقني، في تحقيق ابتكارات تكنولوجية متنوعةواختراق سلسلة من التقنيات الرئيسية وخلقت ارتفاعًا جديدًا لتكنولوجيا استكشاف الفضاء العميق في الصين. قال الخبراء إن نجاح استكشاف القمر لتشانغ آه -5له أهمية بارزة بالنسبة للصين لرفع مستوى تكنولوجيا الفضاء لديهاوتحسين نظامها الهندسي لاستكشاف القمروإجراء البحوث العلمية القمرية وتنظيم متابعة بعثات استكشاف القمر وبين النجوم.

قال وو يان هوا، نائب مدير إدارة الفضاء الوطنية ونائب مدير مشروع استكشاف القمر، إن مهمةتشانغآه -5خلقت خمس "أول مرة في الصين"، أي أخذ عينات وتغليفها في أجسام خارج الأرض والاشتعال والإقلاع في الأجسام خارج الأرض ودخول المدار بدقة والالتقاء بدون طيار والرسو ونقل العينات في مدار حول القمر وإعادة العينات بالسرعة الكونية الثانية وإنشاء نظام التخزين والتحليل والبحث لعينات القمر في الصين.

يمكن لتشانغ آه -5،الذي كان يشغل منذ ما يقرب من شهر، أن "يستريح" مؤقتًا، لكن البحث عن تربة القمر الذي أعادته تشانغ آه -5 قد بدأ للتو. وفقًا للخطة، سيتم نقل مركبة العودة لتشانغ آه -5 المسترد عن طريق الجو إلى بكين لفتح المقصورة وإخراج حاوية العينة وحمل المواد بعد الانتهاء من أعمال المعالجة الأرضية اللازمة. ستعقد وكالة الفضاء الوطنية الصينيةحفل تسليم في الوقت المناسب لتسليم عينات القمر رسميًا إلى نظام التطبيق الأرضي. وسيبدأ أيضًا تخزين عينات من الأجرام السماوية خارج كوكب الأرض وتحليلها والبحث عنها لأول مرة في الصين.
قال لي تشونلاي، الباحث في المرصد الوطني للأكاديمية الصينية للعلوم ونائب كبير المصممين للمرحلة الثالثة من مشروع استكشاف القمر، إن الصين ستجري بحثًا طويل الأمد ومنهجيًا على عينات القمر في المختبرات، بما في ذلك التركيب والخصائص الفيزيائية والتركيب الكيميائي وتركيب النظائر والخصائص المعدنية والتطور الجيولوجي للقمر، إلخ، لتعميق فهم أصل القمر وتطوره. من المفهوم أن المرصد الوطني للأكاديمية الصينية للعلوم قد بنى الآن أول "مختبر عينات قمرية" في الصين، مع القدرة على تخزين ومعالجة وتحليل "عينات من خارج كوكب الأرض". بالإضافة إلى ذلك، قال وو يان هوا إن وكالة الفضاء الوطنيةستنفذ أيضًا الاستعداد للكوارث في أماكن مختلفة في شاوشانبوهونان، مسقط رأس ماو تسي تونغ، لتهدئة رغبة الرئيس الصيني السابق ماو زي دونغ منذ فترة طويلة "للوصول إلى القمر في تسعة أيام".

في وقت سابق، اقترحت العديد من الدول على الصين إجراء دراسة مشتركة للتربة القمرية، كما أعرب العديد من الناس العاديين عن أملهم في إلقاء نظرة فاحصة على "السمات الحقيقية" للتربة القمرية. رداً على ذلك، قال الخبراء المعنيون إنه من أجل القيام بعمل جيد في إدارة العينات القمرية وتبادل البيانات، ستصدر وكالة الفضاء الوطنية الصينية بشكل خاص طرق الإدارة وسياسات إدارة المتابعة لعينات القمروإصدار الخطط ذات الصلة لجمع عينات القمر لتحليلها لنظرائها الدوليين لإجراء البحوث المشتركة وتبادل النتائج. قد يتم إرسال بعض العينات كهدايا رسمية وفقًا للممارسات الدولية. في نفس الوقت، من أجل مقابلة الجمهور في وقت مبكر، سيتم عرض بعض العينات للجمهور في المتحفالوطني لتعليم العلوم الشعبية.

قال وو يان هوا إنموارد الفضاء الخارجي هي الثروة المشتركة للبشرية. الحكومة الصينية مستعدة لمشاركة عينات القمر مع المؤسسات ذات التفكير المماثل والعلماء في البلدان الأخرى من أجل البحث العلمي. والصينستنفذ تعاونا صادقا ووديا على أساس مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة والاستخدام السلمي والتعاون المربح للجانبين.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة