الأكل والنوم ..  للتخلص من أصوات البطن المحرجة
الأكل والنوم .. للتخلص من أصوات البطن المحرجة


«الأكل والنوم».. عادات تخلصك من أصوات البطن المحرجة

ريم الزاهد

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 11:34 ص

يتعرض بعض الأشخاص لمواقف محرجة بسبب إصدار أصوات عالية من البطن، ومن الممكن أن تحدث في أي وقت من اليوم سواء في العمل أو المنزل، وبشعر البعض بالخجل في مثل هذه المواقف ولا يعرف الكثير عن أسباب صدور هذه الأصوات. 


لا تعتبر المعدة هي المسئول الأول عن أصوات البطن المحرجة التي يراها البعض أنها مزعجة، بل هي تصدر عن انقباض عضلات الأمعاء الدقيقة والغليظة أثناء عملية الهضم.

والأصوات التي تخرج من الجهاز الهضمي أو البطن عادة ما تكون ناجمة عن حركة الطعام والهواء عبر الأمعاء؛ فعندما تعالج الأمعاء الأطعمة، فإن الجهاز الهضمي قد يصدر أصوات قد تبدو غريبة أو محرجة.

من المعروف أن جدران الجهاز الهضمي هي عضلية بالغالب فعند تناول الطعام تخلط هذه الجدران وتضغط الطعام عبر الأمعاء ليصبح هَضمه ممكنا، لذا فإن هذه العملية هي المسؤولة عن الأصوات المسموعة بعد تناول الطعام، وهي قد تحدث بعد تناول الطعام بعدة ساعات أو حتى ليلاً عند الذهاب إلى النوم.


وهناك سببا آخر لأصوات البطن وهو الجوع، فالمستويات المتذبذبة من هرمونات معينة ترسل إشارات إلى الدماغ بأنه قد حان وقت تناول الطعام؛ هذه الإشارات ترسل بعد ذلك مجموعة أخرى من الهرمونات؛ حيث تحفز هذه المجموعة إفراز عصارة المعدة، وتحفز حركة العضلات في جدران المعدة.


حلول لتجنب أصوات البطن:

لا تشعر بالحرج من أصوات البطن، فهذه الأصوات لا يسمعها إلا الشخص نفسه أما الٱخرين فلا ينتبهون لها وعليك اتباع هذه الخطوات للتخلص من مثل هذه الأصوات وهي كالتالي :

شرب الماء: 

فهو يقي بطريقة طبيعية من خروج الأصوات، ولكن يجب الوضع بعين الاعتبار أن ماء الحنفية قد يحتوي على مواد معينة، منها الفلورايد، والتي تساهم بدورها بحدوث الأصوات لدى البعض؛ لذلك ينصح بغلي الماء أو فلترته قبل شربه.

 تناول الأغذية الصحية:
 
الحمية العالية بالألياف تساعد على التقليل من أصوات البطن فبدلا من تناول الوجبات الكبيرة ينصح بتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم لإعطاء البطن الوقت الكافي لهضم الطعام.


 الحصول على نوم جيد وكاف: 


الأمعاء الصحية والجسد الصحي بشكل عام يحتاج ما بين سبع إلى ثماني ساعات من النوم في كل ليلة، أما النوم لأقل من ذلك فهو قد يؤدي إلى تناول الطعام بكثرة، وبالتالي خروج الأصوات من البطن.

ممارسة النشاطات الجسدية:
ممارسة الرياضة والنشاطات الهوائية وغيرها تعد أساسية للتقليل من أصوات البطن.

السيطرة على الضغط النفسي: 

فذلك يساعد على التخلص بشكل سريع من أصوات البطن. 

الأعشاب: 
منها النعناع والبابونج؛ فالأعشاب تلطف المعدة، وتعجل من عملية الهضم. 

تجنب التدخين:
فهو يحتوي على مواد كيماوية تهيج المعدة، كما أنها تقلل من إنتاج المخاط المعدي الواقي؛ فهذا يساهم في حدوث أصوات البطن.


 الحفاظ على النظافة الصحية:
فالبكتيريا الضارة وغيرها من الجراثيم قد تساهم بدورها بحدوث الأصوات المذكورة، ويذكر أن واحداً من ضمن أساليب الحفاظ على النظافة الصحية هو غسل اليدين بشكل متكرر، ولكن ليس مفرطاً.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة