«فترة الخطوبة» .. اختبار ما قبل الزواج 
«فترة الخطوبة» .. اختبار ما قبل الزواج 


«فترة الخطوبة» .. اختبار ما قبل الزواج 

منةالله يوسف

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 03:13 م

الزواج هو عقد شراكة بين اثنين لابد أن يقوم على المودة والاحترام ولابد أن نؤكد هنا على كلمة المودة التي لم تذكر في القران من فراغ إنما الغرض منها أن يراعي الزوج الله في زوجته ويساعدها ويتحمل معها المسؤولية لأنهما يعدان في مركب واحد أما أن يتخلي الزوج عن مسؤوليته وواجباته ويلقي بعبئها على زوجته فهذا يعود إلى التنشئة الاجتماعية ويسبب العديد من المشاكل النفسية للزوجة منها الاكتئاب والطلاق.

علقت الدكتور سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن هناك الكثير من المصريين سواء سيدات أو رجال لا يتحملون المسؤولية ويعتمدون على من حولهم على القيام بمهامهم، متابعة يجب على الأسرة تربية أبنائهم بطريقة صحيحة لكي يعتادوا تحمل المسؤولية منذ الصغر عن طريق تعليمهم لترتيب أغراضهم الشخصية والغرفة وشراء متطلباتهم بأنفسهم وعدم التدليل الزائد لهم. 

وأضافت  خضر، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الفتاة يمكنها إدراك شخصية زوجها أثناء فترة الخطوبة وكذلك الزوج أيضاً ، فمرحلة الخطوبة مرحلة مهمة وفاصلة في حياة أي زوجين، مشيرة إلى أن فترة الخطوبة ليست فترة أحلام وهدايا وخروج بل هي فترة اختبار للأخر وليست رحلة.

اقرأ أيضًا: طلب «الزواج»..الأمنية الأخيرة لسفاح تويتر قبل إعدامه

وتابعت خضر، في حالات كثيرة من السيدات يشكون من عدم مساعدة أزواجهم لهن وهذا يرجع إلى السيدة لابد أن تكون ذكية وتعرف شخصية زوجها، ناصحة الفتيات قبل اختيار شريك الحياة بدراسة الشاب الذي يتقدم لهن.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة