تحليل رابيد تيست
تحليل رابيد تيست


طوارئ في الأندية بسبب الموجة الثانية من «كورونا»

أميرة أنور

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 05:04 م

شهدت الفترة الأخيرة ظهور حالات كثيرة من الإصابات بكورونا في الوسط الرياضي وخارجه بسبب الموجة الثانية للفيروس، ما يهدد معه مسابقات الرياضة بالإلغاء أو التأجيل لأجل غير مسمي كما حدث من قبل في الموسم الماضي، مع زيادة الحالات في نصف الدور الأول من الدوري الممتاز النسخة الماضية.

وللمحافظة على استقرار المسابقات تعمل الأندية على زيادة الإجراءات الاحترازية مع اللاعبين والأجهزة الفنية.

وعقدت اللجنة الطبية بالنادي الأهلي برئاسة محمد شوقي اجتماعًا مع الأجهزة الفنية المختلفة في النادي لمناقشة سبل الوقاية المختلفة من فيروس كورونا بعد تزايد الحالات في الفترة الأخيرة داخل النادي على رأسهم المدير الفني بيتسو موسيماني وأفشة والسولية ورامي ربيعة لاعبو فريق الكرة وإيهاب أمين لاعب السلة، وتم التأكيد خلال الاجتماع على تنفيذ البروتوكول الطبي الدولي الذي أرسلته اللجنة الطبية بالفيفا للأندية.

كما حرصت اللجنة الطبية في نادي الزمالك على عقد اجتماعًا مع اللاعبين بالنادي للتأكيد على الاجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس بالفريق.


على الجانب الأخر عمل محمد عادل المشرف على الكرة بنادي المقاولون العرب، على الاجتماع مع الجهاز الطبي بالفريق للوقوف على سبل الخروج من الأزمة التي يمر بها الفريق الآن بعد ثبوت أكثر من عينة إيجابية داخل الفريق قبل مواجهة النجم الساحلي في الكونفدرالية الافريقية.

وزاد نادي بيراميدز من الإجراءات الاحترازية للاعبين، فضلًا عن المسحات التي يقوم بها الفريق سواء في الدوري أو في الكونفدرالية. 

 

وتتمثل أهم الاجراءات التي يتم تطبيقها خلال الفترة المقبلة فى:

1- يقوم كل اتحاد بالتنسيق مع الهيئات التى تمتلك الملاعب والصالات وأماكن التدريب للبدء فى التجهيز لعودة النشاط التدريبى بشكل تدريجي.

2- على كل اتحاد تشكيل لجنة طبية وفريق عمل لإدارة الأزمة.

3- فى جميع مراحل العودة تكون اللجنة الطبية بالاتحاد هى المسئولة عن قرار العودة في ضوء الاشتراطات والإجراءات الصادرة من الجهات المعنية لجنة الأزمات بمجلس الوزراء – وزارة الصحة – اللجنة الطبية بكال من اللجنة الأولمبية المصرية ووزارة الشباب والرياضة.

4- من مهام اللجنة الطبية بكل اتحاد القيام بالآتي:

- متابعة الإجراءات الطبية وعوامل الأمن والسلامة بملاعب التدريب والصالات التى تستضيف التدريبات وفقا لتعليمات اللجان الطبية بالاتحاد الدولى التابع له كل لعبة.

- تدريب جميع أفراد المنظومة الرياضية مدربين – أخصائيين - إداريين – العبين – حكام – عمال، على كافة الإجراءات الوقائية، والإرشادات بشكل دوري وإمدادهم بكل ما يستجد من معلومات.

- إجراء فحوصات يوميه للرياضيين / المنافسين قياس درجة الحرارة بجهاز قياس الحرارة عن بعد - الفحوصات المختلفة المقررة من وزارة الصحة.

5- الإشراف على عودة التدريبات من مجموعات عمل منفصلة.

6- على كل اتحاد تجهيز حقيبة طبية للاعبى المنتخبات أو أعضاء الأجهزة المختلفة تشتمل على جميع المطهرات والمناشف والأدوات الشخصية.

7- التنبيه بعدم مشاركة الأدوات الشخصية بين الرياضيين أو عناصر الأجهزة المختلفة.

8- التنبيه بعدم تجميع اللاعبين فى غرفه واحدة أو التجمع فى غرف تغيير الملابس أو اى مكان مغلق غير جيد التهوية.

9- يتم التنبيه على جميع عناصر المنظومة بمراعاة المسافات الآمنة.

10- على كل اتحاد توفير المطهرات ومواد التنظيف فى جميع أماكن التدريب وممارسة النشاط أو أماكن تجمع اللاعبين.

11- يتم عقد الاجتماعات فى الهواء الطلق أو فى قاعات كبيرة.

12- يراعى تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية بصورة حازمة الصادرة من الجهات المختلفة لجنة الأزمات بمجلس الوزراء – وزارة الصحة – اللجنة الطبية من اللجنة الأولمبية المصرية ووزارة الشباب والرياضة ومن أهمها: المسافات الآمنة و تطهير وغسل اليدين وارتداء الكمامة واستبعاد الذين لديهم اعراض مرضية والكشف اليومى على جميع اللاعبين تتبع الحالة الصحية لعناصر المنظومة.

13- يراعى اتباع الإجراءات الاحترازية فى كل نشاط سواء فردى او جماعي وفقا لهذه الاحتياطات.

14- على كل اتحاد إجراء تحديث يومى لقواعد بيانات اللاعبين ورصد الغيابات وأسبابها.

15- على كل اتحاد اتخاذ تعهد مكتوب من اللاعب و ولى أمر اللاعبين بالموافقة على عودة اللاعب للمشاركة فى النشاط.

16- تكون عودة النشاط بالاتحادات الأولمبية وفقا لقرار اللجنة الطبية بالاتحاد المعنى وبموافقة اللجنة الأولمبية المصرية واللجنة الطبية بوزارة الشباب والرياضة ووفقا للإجراءات الاحترازية المرسلة من الاتحاد الدولى التابع له كل لعبة.

أقرأ أيضًا: مسحة طبية للاعبي الزمالك قبل انطلاق التدريبات الجماعية اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة