رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يتلقى اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يتلقى اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد


محاولة لتجنب انتخابات جديدة في إسرائيل

أ ف ب

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 05:58 م

عشية انتهاء مهلة أخيرة لحل البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) ينشغل النواب اليوم الإثنين بمحاولة التوصل إلى حل وسط في اللحظة الأخيرة لتجنب إجراء انتخابات رابعة في أقل من عامين في الدولة العبرية.

 

وإذا لم يتمكن النواب من الاتفاق على مشروع ميزانية العام المنصرم، فسيتم حل الكنيست بحلول منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، والدعوة إلى انتخابات في مارس.

 

وتجري لمشاورات الحثيثة مع بدء حملة التلقيح ضد وباء كوفيد-19 في إسرائيل حيث سجلت 370 ألف إصابة بالمرض بينها أكثر من ثلاثة آلاف وفاة.

والخلاف ليس بين الحكومة والمعارضة، بل بين الشركاء في حكومة "الوحدة والطوارئ" التي شكلها في الربيع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ومنافسه الانتخابي السابق بيني الوسطي جانتس.

 

واتهم جانتس الجنرال السابق في الجيش نتانياهو برفض الموافقة على الميزانية لأسباب سياسية شخصية.

 

وينص اتفاق الائتلاف لمدة ثلاث سنوات بينهما على أن يتولى نتانياهو رئاسة الحكومة ل18 شهرا، ويتولى جانتس رئيس الوزراء البديل حاليا المنصب في نوفمبر 2021.

 

وأصر جانتس على أنه يجب على التحالف ان يقر ميزانية لمدة عامين بما في ذلك 2021 بحجة أن إسرائيل تحتاج إلى الاستقرار بعد أسوأ أزمة سياسية في تاريخها و تدمير اقتصادها بسبب وباء كوفيد-19.

 

رفض نتانياهو المصادقة على ميزانية 2021. وقال معارضوه إنه تكتيك سياسي مكشوف لإبقاء التحالف غير مستقر، ما يسهل عليه إسقاط الحكومة قبل أن يضطر إلى تسليم السلطة إلى جانتس.

 

و في وقت متأخر من الأحد ، قال تحالف أزرق أبيض (كحول لفان) إنه توصل إلى حل وسط مع الليكود لكسب المزيد من الوقت. بموجب الاتفاق، سيتم تأجيل الموعد النهائي للموافقة على ميزانية 2020 إلى 31 ديسمبر.

 

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن ساعر يمكن أن يزعزع الدعم الكبير الذي يحظى به نتانياهو إذا أجريت الانتخابات قريبا.

 

ومن شأن التصويت في مارس أن يجبر نتنياهو على القيام بحملتة الانتخابية أثناء مثوله أمام المحكمة التي ستعقد ثلاث جلسات في الأسبوع لمحاكمته بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

 

ويتّهم المحقّقون نتانياهو بأنّه سعى للحصول على تغطية إعلامية مؤيّدة له في صحيفة يديعوت أحرونوت الأكثر مبيعاً في البلاد.

 

أما جانتس، فيبدو أن فرصه السياسية تراجعت بشدة، اذ انهار تحالف أزرق أبيض الذي كان يتزعمه في أبريل مع حليفه السابق يائير لابيد عندما قرر إبرام صفقة مع نتانياهو. ويعد لابيد من حزب "ويجد مستقبل" (يش عتيد) الآن زعيم المعارضة في الكنيست.

 

تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن حزب جانتس لن يفوز إلا بعدد قليل من المقاعد إذا أجريت الانتخابات قريبًا.

 

ومن المرجح أن تقضي أي تنازلات أخرى من قبل جانتس لنتانياهو على ما تبقى من مصداقيته كبديل سياسي.

 

ولكن وبحسب ما كتب كاتب العمود بن درور اليميني في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الثلاثاء "قد لا يتصرف غانتس لمصلحته السياسية الشخصية". وقال "علينا جميعا أن ندرك أن غانتس يحاول تجنيب إسرائيل انتخابات أخرى لا داعي لها".

 

واضاف إن جانتس "ليس سياسيا"، موضحا أنه "يعلم أن الهزيمة تنتظره على الأبواب". وأضاف "لهذا السبب بالتحديد بصفته خاسرا، يمكنه أن يتصرف على أساس ما هو أفضل للبلد".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة