اثناء تجربة الجهاز
اثناء تجربة الجهاز


«رسائل بين الأرض والمزارع».. جهاز جديد يكشف احتياجات التربة عبر الهاتف

حمدي كامل

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 07:15 م

طورت وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع جامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) آلية جديدة لخدمة المزارع المصري من خلال تعظيم الاستفادة من جهاز قياس رطوبة التربة والذي سبق إنتاجه بمعرفة مهندسى الوزارة. 

وتتمثل الإضافة الجديدة في تطوير نظام إتصال يتيح نقل بيانات مقياس الرطوبة إلى المزارع من خلال جهاز يقوم بارسال رسالة عن حالة المياه في التربة على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع.

وأكدت الوزارة أنه قد روعي في تصميم الجهاز الجديد صغر الحجم وسهولة التركيب وبساطة التشغيل والتكلفة المالية القليلة. 

شاهد ايضا : وزير الري: المشروعات التي تنفذها الدولة تعظم الاستفادة من نقطة المياه

وقال الدكتور عبد العاطى أن فريق عمل مشترك من وزارة الموارد المائية والري وجامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) قاموا بانتاج أول عينة من الجهاز وعمل الإختبارات المعملية للتعرف على أدائه.

وأوضح أنه الجهاز اجتاز جميع الاختبارات المعلمية، وجاري تجربته في أحد المزارع لتقييم الجهاز بشكل نهائي. 

ونوه الدكتور عبد العاطى الى الفوائد العديدة لاستخدام الجهاز  بشكل عام والتطوير الراهن بشكل خاص، والمتمثلة في تنظيم عملية الرى وترشيد إستهلاك المياه، بالإضافة لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها.

ولفت إلى أن كل تلك المميزات للجهاز بخلاف ما توفره هذه الآلية على المزارع من جهد وعناء وتمكينه من مراقبة أرضه الزراعيه ومتابعة حالة المزروعات بشكل دائم. 

كما اوضح الدكتور عبد العاطى أن أنظمة الري الحديث تعتبر البديل الفعال لأنظمة الري التقليدية بالغمر حيث تساعد على رفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية بالإضافة الي توفير نسبة كبيرة من التكاليف مثل العمالة واستخدام الأسمدة والمبيدات، كما انها تلائم وتصلح لجميع الأراضي الزراعية القديمة والجديدة.

واشار الدكتور عبد العاطي إلى أن هذه الأعمال تأتي لتحقيق أهداف و خطط الوزارة سعيا لإدارة وإستغلال مواردنا المائية المحدودة بالشكل الامثل، وتطبيقا  لنهج الدولة المصريَّة في تشجيع الإبتكار و البحث العلمي لخدمة المجتمع وتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة