ايمان عليان
ايمان عليان


مكاسبه حضارة وثقافة.. والإذاعة مازالت المصدر لصحة المعلومة

رئيس البرنامج العام: إعلام الدولة لا يهدف لـ «الربح»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 08:47 م

سحر الجمل

» نقدم معلومات خفيفة عبر «الفيلر».. والـ«توك شو» مدته  ساعة يومياً على «الهواء»
» «بينى وبينك» أول دراما بمشاركة ذوى الهمم

 

تولت إيمان عليان رئاسة شبكة البرنامج العام خلال ستة أشهر فقط ، تولت خلالها واستطاعت أن تقدم خريطة برامجية متميزة نظراً لخبرتها فقد كانت مديراً للبرامج الثقافية فى الشرق الأوسط وقدمت العديد من البرامج الهادفة التى تنمى الوعى الثقافي والفنى لدى المستمع وخلال أيام تنطلق الخريطة البرامجية الجديدة بمجموعة من البرامج إضافة لمسلسل «بيني وبينك» الذي يقدم برنامج لذوي الهمم في عمل درامي لأول مرة.. وعبر الحوار التالي تكشف لنا إيمان عليان مخططها لتطوير شبكة البرنامج العام.

شاهد أيضا :«الكارديشيانز» بشكل جديد عبر شبكة «هولو» نهاية 2021

» ماهى خطة الدورة الجديدة للبرامج؟
- خطة الدورة البرامجية الجديدة لشبكة البرنامج العام تتضمن مقطعًا صوتيًا من خطابات الرئيس عبدالفتاح السيسى عبر 200 فيلم، وتُذاع فواصل بين الفقرات والفترات المفتوحة تم حفظها على جهاز خاص فى الشبكة، وتتضمن كل خطابات الرئيس عن المشروعات القومية والمرأة وسد النهضة والوعى، كما تضمن الدورة الجديدة برنامج «مصر لحظة بلحظة» يوميًا الساعة الحادية عشرة صباحًا، وفيه يتم متابعة الأحداث الجارية فى كل المجالات، وبرنامج «نانو دراما القاهرة» ويعمل على تقريب المستمع من الإذاعة المصرية، وبرنامج «مساء الخير يا مصر» ويقدم تغطيات لكل الأحداث الجارية سياسية واقتصادية والأحداث الفنية، وبرنامج «كنوز إذاعية» ويقدم التراث الشعبى الغنائى، وفترة «ما يطلبه المستمعون» وتلبى رغبات المستمعين فى الاستماع لأجمل الأغانى لكبار المطربين، وبرنامج «أوتار موسيقية» ويقدم تغطية لأهم الأعمال الغنائية فى الأوبرا المصرية، وبرنامج إن كنت ناسى اسمعك.
 

» ماذا عن مسلسل «بينى وبينك»؟
- المسلسل سيعرض بداية شهر يناير في السادسة والربع مساءً يومياً وهو من «30 حلقة» وهو المسلسل الدرامى الأول من نوعه الذى يشارك فيه ذوو الهمم «المعاقين» في عمل درامى مع مجموعة أبطال المسلسل وهم نشوى مصطفى وخالد سرحان وناهد رشدى، تأليف الكاتبة الصحفية أمانى ضرغام، وإخراج صفى الدين، ويلقى المسلسل الضوء على معالجة القضايا الحياتية بواقعية شديدة فنجد مجموعة من الأولاد والبنات يتحدثون عن مشاكلهم وهم متفوقون رياضياً، ومنهم من يدرس فى الجامعة، وتم تسجيل عدد كبير من الحلقات ومتبقى جزء آخر.

» حديثنا عن الجديد فى شبكة البرنامج العام؟
- أقدم عبر أثير الشبكة أشكالاً وبرامج إذاعية لم تتم تقديمها فى أى وسيلة إعلامية من قبل، أو حتى في أى راديو عربى، وبمعنى أننا نقدم الفن الإعلانى «الفيلر»، وهو من المفترض قمنا بتطبيقه بشكل مسموع ومدته تتراوح بين (2 ـ 5) يتنوع ما بين فن وسياسة.
هذا الفن يختلف عن فن البرومو لأن البرومو ينتهى بانتهاء البرنامج، أما «الفيلر» فهو ثابت وممكن يذاع في أى وقت فعندما تقوم بعمل «فيلر» لأغنية لأم كلثوم ، يمكننا أن نذيعها الآن، ويمكن أن تذاع بعد خمس سنوات ، فهو شكل إذاعى مختلف لأنه يحتوى جزءاً توثيقياً عن ما يقدم، وهذا ما يميز البرنامج العام.
إضافة لذلك تقدم أكبر برنامج «توك شو» ومدته 12 ساعة يومياً من (7 ص ـ 7م)، نناقش فيه حلول الموضوعات وتتخلله البرامج القصيرة وسياسة ومنوعات المرأة والاقتصاد وهو على الهواء مباشرة.


» وماذا عن الشباب والأطفال فى برامجكم؟
- نحن نولى اهتماماً كبيراً بالشباب ونقدم لهم برنامج «القاهرة أون لاين» وهناك تواصل من الشباب على صفحة البرنامج بنسبة كبيرة، حيث يقومون بإرسال آرائهم ومشاكلهم في أى شىء، وهناك كم كبير من الشباب يتفاعل مع البرامج ولا صحة لمن يقول إن الشباب لا يتابع الإذاعة المصرية، فهم على تواصل دائم والدليل الاتصالات المستمرة، إضافة لذلك هناك برنامج «أحلى ما فينا» تقديم شيرين ماجد يحل يومياً الساعة الثالثة عصراً وتتعامل فيه بشكل عصرى مع الأطفال ومدته «خمس دقائق» وبالتالى نحن نذيع يومياً على الشبكة ما لا يقل عن عشرين برنامج يومياً قصيراً.

» عملك فى البرامج الثقافية لفترة كبيرة هل كان له تأثر فى نوعية البرامج المقدمة على البرنامج العام؟
- بالتأكيد ونقدم المادة الثقافية فى شكل منوعات لأن الثقافة مفتوحة ولا تقتصر على شكل معين.

» هل سحبت الإذاعات الخاصة البساط من الإذاعة المصرية؟
- لا يوجد سحب للبساط فى الإذاعة بأى حال من الأحوال، فعندما تتابع الناس فى سياراتهم نجد الأغلبية العظمى تسمع القرآن الكريم أو صوت العرب أو البرنامج العام، وعند حدوث حدث مهم، ما تجد الناس ترغب في التأكد من صحته، ومتابعته أو المعلومة عبر إذاعات الدولة وخاصة البرنامج العام وصوت العرب، فهما يعيدان المرجع والمستند الأساسى للتأكد من صحة المعلومات.
» هل اختلفت الإذاعة المصرية بشكل عام عن الفترة الماضية؟
- بشكل عام هناك تغيير كبير حدث فى الإذاعة وفى التليفزيون وفى الإعلام كله بسبب أن مصدر الخبر والمعلومة صار الناس نفسها، واعتقد أن هناك تغيرات كثيرة حدثت فى الفترة الماضية وبالتالى الإذاعة وما يبث فيها من مواد برامجية اختلفت عن الماضى، ولكن أشير لنقطة مهمة ستظل ثابتة وهى أن الإعلان لا يتحكم في الإعلام بالإذاعة الرسمية، عكس الإذاعات الخاصة والقنوات الفضائية وهذه ميزة سيظل الإعلام الرسمى متميز بها لأنه إعلام الشعب.

» إلى أى مدى يتحكم الإعلان فى الإعلام؟
- إعلام الدولة هو إعلام لا يستهدف الربح، ربحه ليس مادى وإنما حضارة وثقافة بلد الإذاعة المصرية هدفها الإنسان المصرى وتعمل دائماً على تنمية وعيه وثقافته ولا يتغير، فالإذاعة المصرية تتحدث باستراتيجية الدولة المصرية، فمنذ افتتاح الإذاعة عام 1934 من البرنامج العام هدفه الحفاظ على هوية الإنسان المصرى فلا يمكن أن يوجد هذا الأمر ويتحكم الإعلان فى إعلامنا فى الإذاعة المصرية.
 

» كيف تتعاملى مع مشاكل الإذاعة ومع أكثر حاجة بتسعدك؟
- هناك مشاكل ولكن نستطيع التغلب عليها.. أنا سعيدة إننى استطعت أن أثقل فن إعلانى جديد للبرنامج العام فى الإذاعة المصرية وهو «فن الفيلر».
وما يزيد من سعادتى إننى قدمت لسيادة الرئيس ما يقرب من «200» «فيلر» إضافة لفيلر للجيش و30 يونيه.
 

» ما المواقف الغريبة التى تعرضتى لها على الهواء؟
- هناك عدد من المواقف تعرضت لها أثناء برامج الهواء ولكن أغرب هذه المواقف هى أننى كنت أقدم برنامج ما يطلبه المستمعون التى كانت تقدمه قبلى الإذاعية الكبيرة حكمت الشربينى، فعند نهاية الحلقة قلت اسم البرنامج والمذيعة الأساسية ونسيت اسمى «والتتر» شغال، فكلمنى مهندس الصوت بعدما فصل الهوا وقالى اسمك «إيمان عليان».

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة