ممرض يعد جرعة من لقاح فايزر فى معهد ميشينير بكندا
ممرض يعد جرعة من لقاح فايزر فى معهد ميشينير بكندا


الوكالة الأوروبية للأدوية تصادق على استخدام لقاح «فايزر/ بيونتيك»

إيطاليا غاضبة من بريطانيا وتتهمها بـ «التكتم»

الأخبار

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 08:48 م

تسود حالة من القلق فى كافة أنحاء أوروبا مع تفشى ما يبدو أنه سلالة أكثر قابلية على الانتشار من فيروس كورونا فى بعض أجزاء بريطانيا. وعلى إثر ذلك، دعت منظمة الصحة العالمية إلى مضاعفة التدابير الهادفة لاحتواء عدد الإصابات فى أوروبا التى تخطى عدد الوفيات فيها 500 ألف.

وتعقد الحكومة البريطانية اجتماع أزمة لبحث إمدادات المملكة المتحدة بعد قرار العديد من الدول تعليق الرحلات بسبب ظهور طفرة جديدة من فيروس كورونا أكثر قدرة على الانتشار، قالت لندن إنها "خارجة عن السيطرة".

وأشار ناطق باسم الحكومة البريطانية مساء أمس الأول إلى أن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون "سيترأس اجتماعا للجنة حالات الطوارئ المدنية لمناقشة الوضع المتعلق بالتنقلات الدولية وخصوصا التدفق المنتظم للشحن من المملكة المتحدة وإليها∪. وتابع: "اجتماعات أخرى ستعقد لضمان وضع خطط متينة".

وأعرب مستشار وزير الصحة الإيطالى ڤالتر ريتشاردى عن غضبه من عدم إعلان بريطانيا عن السلالة الجديدة من كورونا رغم علمها بذلك منذ سبتمبر، ما سيدفع إيطاليا إلى إغلاق صارم للغاية.

وقال ريتشاردى فى تصريحات لصحيفة "ميساجيرو" أمس، إن "السلالة الجديدة لا تعد قاتلة لكنها تنتشر بسرعة أعلى بنسبة 70−80%"، مشيرا إلى أنه وفقا للبيانات البريطانية فإن "الفيروس لديه 3 طفرات لاختراق الغشاء المخاطى للأنف بشكل أفضل".

من جانبه، قال وزير الصحة الفرنسى أوليفييه فيران لراديو أوروبا 1 أمس إن اللقاحات الموجودة حاليا للوقاية من مرض كوفيد−19 من المفترض أن تقى أيضا من سلالة جديدة للفيروس ظهرت مؤخرا فى بريطانيا. وأشار فيران إلى أن السلالة الجديدة ربما تكون قد وصلت إلى فرنسا لكن الفحوص التى أجريت مؤخرا لم ترصدها.

وأكدت أستراليا أمس تسجيل حالتى إصابة بسلالة جديدة من فيروس كورونا، وذلك فى أول تأكيد لإصابات بالسلالة سريعة الانتشار فى منطقة آسيا والمحيط الهادى.

فى الوقت نفسه، صادقت الوكالة الأوروبية للأدوية أمس على استخدام لقاح فايزر / بيونتيك المضاد لكورونا، مما يمهد للبدء فى حملات التلقيح بالاتحاد الأوروبى قبل نهاية السنة. وقالت المديرة العامة للوكالة إيمير كوك فى مؤتمر صحفى عبر الإنترنت "يسرنى أن أعلن أن اللجنة العلمية للوكالة الأوروبية للأدوية اجتمعت ووافقت"، على السماح بطرح اللقاح الذى طورته شركتا فايزر/ بيونتيك فى سوق الاتحاد الأوروبي. وكانت المؤسسة الأوروبية قدمت موعد الاجتماع الذى كان يفترض أن يعقد فى 29 ديسمبر.

وعربيا، قال مسئول بوزارة الصحة فى سلطنة عمان أمس إن البلاد ستتسلم أول شحنة من لقاح فايزر−بيونتيك غدا الأربعاء مشيرا إلى أن المرحلة الأولية ستشمل 20% من السكان. وقالت الكويت إنها تتوقع البدء فى استلام لقاح الشركتين قبل نهاية العام الجارى.

وفى الولايات المتحدة، أوصت لجنة استشارية أمريكية بوضع عمال الخطوط الأمامية والمسنين فوق سن الخامسة والسبعين فى الترتيب الثانى بقائمة الفئات الأساسية المقرر تطعيمها ضد فيروس كورونا مع بدء توزيع لقاح شركة مودرنا وهو ثانى وسيلة وقاية من الفيروس تحصل على موافقة الجهات التنظيمية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة