الدكتور غسان سعيد رئيس الجمعية الطبية العربية الأمريكية
الدكتور غسان سعيد رئيس الجمعية الطبية العربية الأمريكية


غسان سعيد: كورونا شهد 17 طفرة جينية للوصول إلى السلالة الجديدة.. فيديو

محمد البنهاوي

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 09:18 م

قال الدكتور غسان سعيد رئيس الجمعية الطبية العربية الأمريكية، إن فيروس كورونا شهد 17 طفرة جينية حتى وصل إلى السلالة الجديدة، ولكن لم تؤثر حتى هذه اللحظة على شراسة الفيروس أو زيادة الوفيات.

وأضاف "سعيد"، خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن السلالة الجديدة ساهمت في سرعة انتشار الفيروس، ولكن لا يعني ذلك أنه مخيف أكثر، لافتا إلى أن الأمان مازال في ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي و«لا داعي للخوف».

وتابع أنه لا توجد معلومات حول تغير الفيروس أو التأثير على اللقاح، والخبر السعيد أن لقاح فايزر يستطيع منتجوه تطويره خلال ساعات بسهولة لمواجهة السلالة الجديدة.

وأكد أن اللقاح الصيني هو الأفضل حاليا، لأن المواطن يحقن بفيروس ميت، ولذلك سيكون قادرا على مواجهة أي طفرة للفيروس، مشيرا إلى أن أمريكا تواجه موجة شرسة من الفيروس أكثر من بريطانيا.

وأوضح رئيس الجمعية الطبية العربية الأمريكية، أن اللقاح هدفه حماية البشرية، مؤكدًا أن الحديث عن نظرية المؤامرة أمر غير مقبول علميا، والوصول لمناعة القطيع يتطلب تطعيم 70% من الشعب.

وروى الدكتور غسان سعيد تجربته مع الإصابة بكورونا، مؤكدا أن آلام العضلات لم يشعر بها في حياته، وبعد 5 أيام زالت الأعراض، مشيرا إلى أنه تعرض مرة أخرى للإصابة هو وزوجته، وأن الدراسات تؤكد أن المتعافي يحمل مناعة أكيدة لمدة 90 يوم وأن الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات تستمر لمدة عام حسب الدراسات، ولذلك هناك توصية بعدم الحصول على اللقاح للمتعافين حديثا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة