وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج
وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج


المصريون بألمانيا يتفعالون مع مبادرة «الهجرة» لمساعدة العالقين بالخارج 

محمود كساب

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 - 10:33 م

بدأ عدد من المصريين المقيمين في ألمانيا، في تنشيط لجنة مساعدة المصريين غير القادرين على العودة إلى الوطن، وذلك بعد قرارات العديد من الدول، بتعليق حركة الطيران، في ظل الإجراءات التي اتخذتها هذه الدول لمواجهة انتشار فيروس جديد من عائلة كورونا عالميا.


جاء ذلك كاستجابة فورية بعد تفعيل وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم غرفة عمليات "خلينا سند لبعض" لمتابعة العالقين بالخارج، عقب وقف الطيران فى عدة دول، واحتمالية توقفه مرة اخرى في ألمانيا.

وأكد قائمون على هذه المبادرة، أن هذا الدور  يتزامن مع احتمالية زيادة تداعيات أزمة كورونا مرة اخرى، على فئات بعضها مرتبط بظروف الدراسة أو العلاج في ألمانيا، وهو ما يستدعي وجود دور المجتمع المدني والجاليات في الخارج.

وأكدت ”مجموعة الطوارئ للمصريين في ألمانيا”، أن الوضع الصحي في ظل وباء كورونا، أصبح خطيرا في ألمانيا ولذلك قررنا الاستعداد الكامل مرة أخرى لدعم ومساندة المصرين المقيمين بشكل مؤقت في ألمانيا، والذين من تعذر عودتهم إلى الوطن الأم، لظروف تعليق الرحلات، أو التزاماتهم الصحية أو الدراسية مرة أخرى هنا.


وأشاروا ، إلى أن عدد المتطوعين العاملين في المبادرة يقارب الـ 200 شخص في جميع ولايات ومدن ألمانيا، مع وجود لجنة تنفيذية تعمل على مدار الساعة، لتسهيل عمل المتطوع في تقديم الدعم للمواطن العالق.
وعن طريقة إدارة الأزمة، أوضحت مجموعة الطوارئ، أن صاحب المشكلة عليه أن يتواصل بنفسه مع أحد أعضاء اللجنة التنفيذية ويشرح له المشكلة، وبناءا عليه، سيتحرك أقرب متطوع بالمدينة أو الولاية إلى صاحب المشكلة و التنسيق لتقديم مكان للسكن، واحتياجات للطعام، وتوفير الاحتياجات لمن تم فرض الحجر الصحي من قبل الحكومة الألمانية، وكذلك توفير ترجمة مجانية من اللغة العربية إلى الألمانية أو العكس، مع توفير تكاليف تنقلات، بحسب ما تراه اللجنة التي أكدت أنها لا تقوم بجمع تبرعات، وتعتمد علي تصنيف حالة الشخص صاحب المشكلة.


وعن فاعلية المبادرة، قال حسين خضر،  مستشار في هيئة الصليب الأحمر الألمانية رابطة هيرفورد، أنهم كمصريين مقيمين في ألمانيا، أدركوا أن هناك بعض  المتواجدين للعلاج أو الدراسة أو لأمور ضرورية أخرى، لديهم احتياجات في ظل فرض ظروفهم إلى استمرار التواجد بالبلاد من جهة، بينما يمكن ان يتم تعليق حركة الطيران بين الدول، ويقول خضر “تواصلنا مع بعضنا البعض، للقيام بدورنا، وقنما باعادة تفعيل المجموعة عبر التنسيق بين 150 شابا وفتاة مصريين مقيمين في شتى ولايات ألمانيا، وتم تحديد لجنة مركزية من 7 أفراد للتنسيق”.


وتابع "خضر":  "وجدنا ضرورة تنظيم العمل بيننا وإشهار  إعادة تفعيل المجموعة لكي تصل إلى العالقين أو المحتاجين للدعم، وأصبحنا نستقبل عبر وسائل اتصال هاتفية أو عبر وسائل التواصل الأجتماعي ، حالات لمصريين  يحتاجون إلى أماكن مؤقته للأقامة أو توفير احتياجات غذائية، ونقوم بالتنسيق مع أقرب متطوع لصاحب المشكلة”.


واستكمل “تحركنا ، لإيماننا بأنه من الصعب على أي دولة تقديم كافة الاحتياجات والمساعدات لمواطنيها العالقين في الخارج،في حالة الأزمات، وأيضا في أطار دورنا كمواطنين مستقرين في الخارج، بدعم من يتعرضون لأزمة من أبناء بلدنا”.
وأكد خضر على أن المجموعة تعاملت مع الكثير من الحالات في المرحلة الاولى لغلق الطيران وتم حل مشاكلهم بتوفير سكن أو مساعدات غذائية أو ما شأبه ذلك، وذلك بالتنسيق مع وزارة الهجرة والسفارة المصرية في برلين.


وحددت اللجنة طرق اتصال هاتفية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي مع معنيين فيها ، لتواصل العالقين أو المحتاجين للدعم معها.

اقرأ أيضا

وزيرة الهجرة: ندرس آليات تنفيذ عودة المصريين العالقين بالخارج | خاص

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة