تجمع العشرات في مطار هيثرو بلندن
تجمع العشرات في مطار هيثرو بلندن


مدينة الضباب تحت الحصار الجوي بسبب سلالة كورونا الجديدة

إنجي خليفة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 12:17 ص

مع انخفاض درجات الحرارة في أوروبا ودخول فصل الشتاء، تحور فيروس كورونا وظهر نوع جديد، الوصف المبدئي له أنه أسرع انتشارا من الفيروس المستجد المعروف عالميا.

هذه المرة لم يظهر النوع الجديد من فيروس كورونا في الصين الدولة التي بدأ تسلل كورونا منها إلى العالم تحديدًا في "ووهان" نهاية العام الماضي بل ظهر في بريطانيا.

ورصدت عقب ذلك حالات إصابة بالسلالة الجديدة في: الدنمارك، وهولندا، وجنوب أفريقيا، وعلى خلفية ذلك أعلنت المملكة المتحدة أن السلالة الجديدة من الكورونا خارجة عن السيطرة، الأمر الذي أدى إلى إعلان لندن وأجزاء من جنوب انجلترا وويلز، الدخول في إغلاق شامل.

وعقب الإعلان عن ظهور السلالة الجديدة من كورونا، أعلنت عشرات الدول، حظر رحلات الطيران القادمة من وإلى المملكة المتحدة من ضمنهم دول عدة داخل الاتحاد الأوروبي، كإجراء وقائي على خلفية إعلان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، الأحد الماضي، ظهور السلالة وخروجها عن السيطرة.

بينما لجأت 3 دول عربية إلى تعليق الرحلات الجوية خوفًا من تسلل السلالة الجديدة إلى بلادها.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، خلال السطور التالية، الدول التي أعلنت وقف حركة الطيران والدول التي قررت تعليق جميع الرحلات خلال الـ48 ساعة الماضية:

اسكتلندا

فرضت اسكتلندا التابعة للملكة المتحدة، حظر سفر بينها وبين باقي المملكة بسبب انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا، وأعلنت الدخول في حالة إغلاق من 26 ديسمبر لمدة 3 أسابيع.

عمان 

قررت سلطنة عمان، منع الدخول إلى أراضيها أو الخروج منها، عبر مختلف المنافذ لمدة أسبوع اعتبارًا من الثلاثاء 22 ديسمبر، بسبب مخاوف من سلالة جديدة من كوفيد-19.

الكويت 

أكدت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، تعليق رحلات الطيران التجاري من وإلى مطار الكويت الدولي، من الإثنين 21 ديسمبر حتى الجمعة 1 يناير على أن يتم مراجعة القرار على ضوء المستجدات.

السعودية 

كما قررت السعودية تعليق الرحلات الجوية وإغلاق الحدود البرية والبحرية لمدة 7 أيام قابلة للتجديد، على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد.

السودان

 أصدرت سلطة الطيران المدني السودانية، قرارا بمنع دخول الركاب القادمين من بريطانيا، وهولندا، وجنوب أفريقيا.

الدنمارك 

كما قررت الدنمارك تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة لمدة 48 ساعة بسبب انتشار سلالة فيروس الكورونا الجديدة.

إسبانيا 

في السياق ذاته، أعلنت أسبانيا تعليق الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة، ومنع دخول القادمين عدا الأسبان والمقيمين بإقامات قانونية.

سلوفاكيا

وقررت سلوفاكيا أيضًا تعليق الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة بسبب انتشار سلالة فيروس الكورونا المتحورة لمدة 72 ساعة.

جامايكا والدومينيكان

أعلنت جامايكا وجمهورية الدومينيكان تعليق رحلاتهما الجوية من وإلى بريطانيا بسبب انتشار سلالة فيروس الكورونا المتحورة.

الهند 

 أصدرت الهند قرارا بتعيلق الرحلات الجوية من بريطانيا حتى 31 ديسمبر الجاري.

التشيك 

كما علقت التشيك جميع الرحلات من وإلى بريطانيا بسبب إنتشار سلالة فيروس الكورونا المتحورة الجديدة.

لوكسمبورج

أعلنت لوكسمبورج تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة لمده 24 ساعة قابلة للتقييم بسبب إنتشار سلالة فيروس الكورونا المتحورة الجديدة.

تركيا 

أعلنت تركيا تعليق جميع الرحلات من وإلى بريطانيا والدنمارك وهولندا وجنوب أفريقيا بسبب انتشار سلالة فيروس الكورونا المتحورة.

المغرب

المغرب تقرر تعليق جميع الرحلات الجوية من و الى المملكة المتحدة بسبب إنتشار سلاله فيروس الكورونا المتحورة.

سويسرا 

قررت سويسرا تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا بسبب انتشار سلالة فيروس كورونا حتى إشعار آخر.

البرتغال

أعلنت البرتغال تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا عدا رحلات البرتغاليين ومن لديهم إقامات قانونية في البرتغال بسبب انتشار السلالة الجديدة. 

ليتوانيا 

قررت ليتوانيا تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة بسبب انتشار سلالة فيروس كورونا الجديدة حتى 31 ديسمبر الجاري.

تونس 

أعلنت تونس تعليق جميع الرحلات الجوية من و الى المملكة المتحدة و أستراليا و جنوب افريقيا ابتداء من  21 ديسمبر و حتى أشعار أخر .

الأردن

كما كشفت الأردن عن تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة لمدة 14 يومًا اعتبارا من اليوم بسبب انتشار سلالة فيروس كورونا المتحورة.

هولندا وبلجيكا 

حظرت هولندا، الرحلات الجوية من المملكة المتحدة لبقية العام على الأقل، بينما أصدرت بلجيكا حظرا على الطيران وأوقفت رحلات القطارات إلى بريطانيا.

السويد 

أفادت الإذاعة العامة السويدية SVT بأن السلطات ستفرض قيودا على استقبال الوافدين من بريطانيا، بعد الأنباء عن انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وقال وزير الداخلية السويدي: "نحن نعد قرارا بحظر دخول المسافرين من المملكة المتحدة، ويجب أن يدخل حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن".

آيرلندا 

فيما قال وزير النقل الآيرلندي إيمون رايان، إن السلطات ستفرض قيودًا على الرحلات الجوية والبحرية مع بريطانيا، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تأتي بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا.

وأضاف أن السفر بين آيرلندا وبريطانيا سيتم تقييده مع مراجعة الموقف مرة أخرى، لافتا إلى أنه تستثنى من هذا الإجراء حركة البضائع والعاملين الأساسيين في سلسلة التوريد.

النمسا 

كما قررت النمسا تعليق جميع الرحلات الجوية والسفر من المملكة المتحدة بسبب انتشار السلالة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا.

إيطاليا 

فيما أعلنت السلطات الإيطالية تعليق الرحلات من وإلى بريطانيا، بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة.

فرنسا 

كما قررت السلطات الفرنسية حظر دخول جميع الوافدين من بريطانيا لمدة 48 ساعة.

النرويج

قررت النرويج تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا لمدة 48 ساعة بسبب انتشار سلالة فيروس الكورونا المتحورة.

بولندا

وأصدرت السلطات البولندية، قرارًا بتعليق الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة لمدة 24 ساعة بسبب انتشار سلالة فيروس الكورونا.

هونج كونج 

فيما أعلنت هونج كونج تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة بسبب انتشار سلالة فيروس الكورونا المتحورة حتى 10 يناير. 

كولومبيا 

قررت كولومبيا تعليق  جميع الرحلات الجوية من و الى المملكة المتحدة بسبب إنتشار سلالة فيروس الكورونا المتحورة الجديدة 

الأرجنتين 

وأعلنت الارجنتين تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة بسبب انتشار سلالة فيروس الكورونا المتحورة الجديدة.

تشيلي

فيما قررت تشيلي تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة بسبب انتشار سلالة فيروس الكورونا الجديدة.

 بيرو 

وأعلنت بيرو تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة بسبب انتشار سلالة فيروس الكورونا الجديدة.

بلغاريا 

قررت بلغاريا تعليق جميع الرحلات الجوية والسفر من المملكة المتحدة حتى 31 يناير بسبب السلالة المتحورة.

لاتفيا 

أعلنت لاتفيا تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة بسبب سلالة فيروس كورونا من منتصف الليل حتى 1 يناير.

رومانيا والسويد

قررت رومانيا تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة لمدة 14 يومًا، كما أعلنت السلطات السويدية وقف جميع رحلاتها الجوية من وإلى بريطانيا بسبب سلالة الفيروس الجديدة.

رئيس وزراء بريطانيا 

كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد أعلن في تصريحات صحفية، أن سلالة الفيروس الجديدة أدت إلى ارتفاع أعداد المصابين بشكل حاد في بريطانيا.

وشددت الحكومة البريطانية قيود "كوفيد- 19" في لندن والمناطق المجاورة وعدلت خطط عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة لملايين الأشخاص.

منظمة الصحة العالمية 

من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل حالات إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا خارج بريطانيا، بينها 9 حالات في الدنمارك وحالة في هولندا وأستراليا.

وأوصت المنظمة، أعضائها بـ"توسيع قدراتهم على تحديد ماهية سلالة" الفيروس قبل الحصول على مزيد من المعلومات عن أخطارها.

ودعت أعضائها في أوروبا إلى "تعزيز قيودهم" على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر في المملكة المتحدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن مؤشرات أولية تفيد بأن عدوى السلالة قد تكون أكبر، فضلا عن أنها قد تؤثر في فاعلية بعض أساليب التشخيص.

ونوهت وزارة الصحة العالمية بأنه لا دليل على تبدل في خطورة المرض رغم أن هذا الموضوع لا يزال موضع بحث، كما قالت متحدثة باسم فرع المنظمة في أوروبا إن المنظمة ستدلي بمزيد من المعلومات حين يكون لديها رؤية أكثر وضوحا عن صفات هذه السلالة.

اقرأ أيضا: قفزة جديدة في الوفيات | «الصحة» تعلن حصرها اليومي لحالات كورونا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة