معروضات الوكالة متعددة ومتنوعة وتلبى رغبات كل الفئات
معروضات الوكالة متعددة ومتنوعة وتلبى رغبات كل الفئات


زبائن وكالة البلح فنانون ونجوم مجتمع.. والـ«براندات» بنصف الثمن

أولاد الذوات يحتلون مول الغلابة!

آخر ساعة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 10:58 ص

ياسمين عبدالحميد

يبدو أن لعنة السوشيال ميديا أصابت متاجر البالة ∀سوق الغلابة∀، والمعروفة بوكالة البلح، بعد أن انتشرت فيديوهات عديدة لبلوجزر مشهورين، وفنانات، ونجوم مجتمع، يتحدثون فيها عن جودة وأسعار البضائع المتوافرة هناك، على صفحاتهن بمواقع التواصل الاجتماعى ∀إنستجرام∀ و∀فيسبوك∀، لتصبح ∀هدوم البالة∀ ∀تريند∀، ويتهافت على الشراء منها ∀كريمة المجتمع∀ و∀أولاد الذوات∀.

مُنذ زمن بعيد ومحلات الوكالة كانت مقصدًا للطبقات المتوسطة ومحدودى الدخل، لرخص أسعارها مُقارنة بمحلات وسط البلد، والمولات المشهورة، إلا أن الوضع تغيير كثيرًا فأصبحت الوكالة بعيدة نوعًا ما عن تلك الطبقات بسبب ارتفاع الأسعار فى ظل الظروف الراهنة، ونتيجة لعوامل كثيرة منها ارتفاع إيجارات المحلات بالمنطقة، وارتفاع قيمة البضائع المستوردة ∀البالة∀، وغيرها.. غير أن السبب الرئيسى فى ارتفاع الأسعار مؤخرًا هو المستهلكون ذاتهم، فدخول بعض الطبقات العالية نوعًا ما إلى محلات الوكالة، ليصبحوا زبائن دائمين، أجبر التجار على رفع الأسعار بشكل ملحوظ مما أثر سلبًا على المستهلك البسيط.

براندات عالمية

البلوجر المصرية، رانيا شنيدى، نشرت فيديو عبر حسابها الشخصى بـ∀تيك توك∀ تحدثت فيه عن وكالة البلح وبضائعها باللغة الإنجليزية، ووجهت حديثها لمتابعيها قائلة: ∀النزول للوكالة سهل للغاية فهى مقابلة للزمالك من الجهة الأخرى، وبنزولك فى عطلة الأسبوع يوم الجمعة ستجد العديد من المعروضات وكلها من البراندات العالمية، مثل ∀زارا∀ و∀تومى هيفليرنج∀، و∀كيابى∀، وأيضًا حقائب عالية الجودة.

وأبدت البلوجر الشهيرة، إعجابها الشديد بالأسعار مُقارنة بالأسعار الرسمية لتلك المنتجات على الموقع الرسمى لها، مؤكدة أنها تُباع تقريبًا بنصف الثمن، كما أكدت أن البائعين هناك يتمتعون بقدر عال من اللطف والود، ونصحت المتجهين إلى هناك بركن سياراتهم فى الزمالك، والذهاب إلى هناك سيرًا على الأقدام باستخدام الـ∀GPS∀ لصعوبة الدخول إلى هناك بالسيارة، وعدم القدرة على إيجاد مكان لركنها. 

زيارتا الصيف والشتاء

الفنانة دانا حمدان، شقيقة النجمتين مى سليم، وميس حمدان، فاجأت هى الأخرى جمهورها ومتابعيها، بإعلانها شراء ملابسها من منطقة وكالة البلح بوسط البلد، حيث روت كل التفاصيل عن تجربتها هناك، مشيرة إلى أن لها زيارتين فى السنة لوكالة البلح، واحدة فى الشتاء، وأخرى فى الصيف، لتقتنى خلالهما العديد من الملابس المستوردة، والحقائب، والأحذية، وكلها من أشهر الماركات العالمية، بالإضافة إلى أحدث أدوات العناية بالشعر والبشرة، وكلها تقريبًا بنصف الثمن. 

وأكدت دانا، خلال مقطع الفيديو الذى نشرته عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى ∀فيسبوك∀، وكذا صفحتها الشخصية على موقع الصور الشهير ∀إنستجرام∀، والذى وثقت فيه تفاصيل زيارتها إلى منطقة وكالة البلح، حيث صورت المحلات التى تزورها والشوارع هناك، أن الملابس أغلبها ∀براندات∀ عالمية، وبحالة جيدة، مُعبرة عن سعادتها بنزول منطقة وكالة البلح، والتعامل مع الناس هناك، ومُشيرة إلى أنهم على قدر كبير من الاحترام والذوق.

وقالت دانا، خلال مقطع الفيديو: ∀مش عارفة الناس بتقلل من الحاجات هنا ليه؟!.. دى فيها براندات كويسة جدًا، ومنتجات متميزة جدًا، وأنا بحبها وبحب أنزلها وما بفوتش أى حاجة هناك، وبشوف المحلات كلها، والناس اللى بتتريق، وتقولى إنتى بتنزلى الوكالة؟!.. آه بنزل الوكالة.. فيها براندات مش حاجة أى كلام∀. 

كما وثقت دانا حمدان، زيارتها داخل وكالة البلح بدخولها إلى أحد محلات العطارة، حيث كشفت أنها تشترى منتجات العناية بالبشرة والشعر منها، وقالت إن المحل يبيع أشهر المنتجات مثل صابون نابلسى، وزيت الزيتون، والعسل، وحجر الأرجل، وجميع أدوات العطارة.

فستان المهرجان

فنانات كثيرات غير دانا حمدان أعلن عن تسوقهن من وكالة البلح، من بينهن الفنانة الشابة سارة عبدالرحمن، والمعروفة بعفويتها وتلقائيتها، حيث أكدت أنها تقتنى ملابسها من هناك، وقالت فى فيديو لها إنها اقتنت فستانا من وكالة البلح، وارتدته خلال ظهورها فى مهرجان القاهرة السينمائى، مؤكدة أنها لم تدفع فيه سوى 370 جنيها فقط.

خناقة إلكترونية

نشـــبت مشـــاجرة ووصـــــلات مـــــن الهجــــاء الإلكترونى، بسبب إعلان المشاهير عن تسوقهم من وكالة البلح، فانتشر عبر منصات السوشيال ميديا هاشتاج حمل عنوان ∀سيبوا الوكالة فى حالها∀، والذى أطلقته مجموعة من الفتيات المُتضررات، على حد وصفهن، من فيديوهات البلوجرز الشهيرة.

وقالت إحدى المتابعات: ∀خليكوا إنتوا يا جماعة فى مولاتكم وبرانداتكم وسيبوا الوكالة فى حالها.. إحنا نزلنا اتخضينا من الأسعار.. 600 جنيه؟!..  دول كنا بنجيب بيهم 6 أطقم بنطلونات، وبلوزات، دلوقتى ميجيبوش حتى جاكت.. كل ده بسبب كلامكم، ودخولكم لمكان مش مكانكم، إنتوا مبهورين أوى بجاكيت ∀ستراديفيرز∀ اللى بـ400 جنيه؟!، إحنا كنا بنشتريه بـ50 جنيه بعد الفصال.. ضيعتوا هيبة الوكالة ربنا يسامحكم∀. 

تجار الوكالة

وفى جولة لـ∀آخرساعة∀ داخل وكالة البلح، التقينا الحاج سعيد الجمال، تاجر ملابس، ويعمل بالوكالة من 40 عامًا، فأكد لنا أن استيراد ملابس البالة، يكون من عدة دول أوروبية أبرزها بلجيكا، التى تقوم بتعقيم الملابس، وتعبئتها، وتغليفها، وشحنها للدول المستوردة فى أفريقيا، ومنها مصر، والتى تقوم ببيعها مرة أخرى للسوق المحلى، ومؤخرًا تم دخول سوق الخليج والإمارات لجلب ملابس بالة من هناك عبارة عن عبايات سوداء وجلباب خليجى وطُرح، وغيرها..

وأكد الجمال، أن السوق المحلى الآن يعانى من ركود شديد، وذلك تزامنًا مع دخول فصل الشتاء، وعن الطبقات الجديدة من الأغنياء، والتى أصبحت تقصد الوكالة بعد الحديث عنها على الـ∀فيسبوك∀، قال: ∀هذا الأمر ليس جديدًا، فالوكالة كانت مقصدًا للمشاهير منذ أكثر من عشرين عامًا، وهناك العديد من الفنانات كن يقمن بشراء الأقمشة عالية الجودة من الوكالة مثل صابرين، وليلى علوى، وهناك طبقات راقية أيضًا تذهب للوكالة باستمرار، لكنها كانت لا تتحدث عن ذلك كثيرًا فالصورة الذهنية التى ترسخت لدى المصريين عن الوكالة أنها لا تبيع إلا الملابس القديمة والمستعملة والمستهلكة، وهذا أمر غير صحيح مُطلقًا فالوكالة بها كل الأنواع، وهناك جواكت ومعاطف أصلية يصل ثمنها لـ5000 جنيه للواحد، وكل على حسب جودته وسعره∀، وأشار إلى أن تفاوت الأسعار أمر طبيعى فمن الصعب توحيد السعر هناك لأن كل قطعة تختلف عن الأخرى، والقطعة يزيد ثمنها حسسب جودتها وماركتها.

درجات البالة

سامح محمد، بائع بإحدى محلات وكالة البلح، قال إنه يعمل هناك منذ 4 سنوات، ويحدثنا عن الاستوكات أو البالة التى تأتى مُغلفة، وفى ∀كونتينزر∀، موضحًا أن وزنها يتراوح بين 40 إلى 60 كيلو جراما، ويتم تعبئتها حسب نوع البضاعة وجودتها، فهناك استوك جاكيت، وآخر جينيز، وثالث أطفال، ويتراوح سعر الكيلو ما بين 100 إلى 200 جنيه، وهناك محلات تبيع بالكيلو وأخرى قطاعى.

أضاف سامح، أن جميع محلات وكالة البلح بها درجات كثيرة من الملابس، أفضلها هى ما يُطلق عليه الـ∀كريمة∀، وهى الملابس الجديدة التى تُباع بـ∀التيكيت∀، وهى عبارة عن بواقى المحلات فى أوروبا، وتكون ماركات عالمية، وتأتى الدرجة الأقل منها الـ∀كريمة1∀، وهى أيضًا جودتها عالية، ولا يوجد بها أى عيب أو خطأ، لكنها تباع بدون ∀التيكت∀، ثم تأتى الدرجات الأقل وهى ∀نمرة1∀، ثم ∀نمرة2∀، والأخيرة تعتبر هى الدرجة ∀الشعبية∀، وهى الأقل جودة، وتُعد أرخص الأنواع سعرًا على الإطلاق، وبشكل عام تقريبًا 80% من الملابس فى سوق وكالة البلح جديدة أو مستعملة استعمال خفيف جدًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة