رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء


رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا لمتابعة جهود تطوير القاهرة التاريخية

أحمد عيسى

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 02:09 م


عقد رئيس مجلس الوزراء د. مصطفي مدبولي، منذ قليل، إجتماعًا لمتابعة جهود تطوير القاهرة التاريخية، بحضور عدد من الوزراء والجهات المعنية.


وكان وزير الإسكان د. عاصم الجزار ، قد أشار في تصريحات سابقة إلى أن  تطوير البيئة العمرانية للقاهرة التاريخية يستهدف إيجاد حلول لحالة التدهور في النسيج والطابع العمراني حيث أصبحت المباني التاريخية متناثرة وغير مرتبطة ببعضها، لافتا إلى أن عملية التطوير تستهدف كذا العمل على إزالة أسباب التشوه البصرى نتيجة تزايد المباني الخرسانية والمرتفعة التي تم بناؤها بدون ترخيص ولا تتناسب مع النسيج العمراني أو الطابع التراثي للمنطقة التاريخية، وكذا منع التشوه البصرى الناتج عن التناقض بين المباني الحديثة وواجهات المحلات مع الطابع التاريخي للمنطقة.


وأضاف وزير الإسكان أن أغلب الآثار الرئيسية في منطقة القاهرة التاريخية لا يتم الانتفاع منها بالشكل الكافي، على الرغم من أنه من الممكن الاستفادة من الخدمات والأنشطة السياحية والثقافية بها لإعادة إحياء السياق العمراني، كما أن وجود حركة السيارات وعدم وجود مناطق انتظار سيارات كافية يعيق إلي حد كبير الاستمتاع بالمنطقة التاريخية. 


وخلال الاجتماع، تم استعراض استراتيجية تطوير منطقة القاهرة التاريخية، وتطوير محاور الانتقال لها، كما تم استعراض نموذج للتأهيل العمراني المقترح لمنطقة باب زويلة، ومنطقة مسجد الحاكم، وشوارع : باب الوزير، والمعز، والجمالية، وسوق السلاح، وشارع الصليبة.

شاهد ايضا :-توقيع بروتوكول تعاون بين التمثيل التجاري وبنك مصر لزيادة الصادرات لإفريقيا

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة