صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة الخميس 24 ديسمبر

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 03:10 م

 

تبحث لجنة السياسة النقدية بـالبنك المركزي المصـري، في اجتماعها الأخير خلال عام 2020، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، بعد غد الخميس الموافق 24 ديسمبر2020.

وتوقعت إدارة البحوث بـ شركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار،  قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقبل، قائلة «نعتقد أن البنك المركزي المصري لديه مجال لخفض سعر الفائدة 100 نقطة أساس التي نتوقع أن تتم في الربع الأول من عام 2021.

بينما نتوقع أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقبل في ديسمبر، حيث أننا لا نتوقع أن تظهر الأسواق استجابة ملحوظة لتغيير سعر الفائدة خلال هذا الوقت من العام.».

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تخفيض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس بنسبة 0.5% ليصل إلي 8.25 ٪، 9.25و ٪، و 8.75٪ على الترتيب.

كما قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الماضي الخميس 12 نوفمبر 2020، خفض سعر كل من الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس بنسبة 0.5% ليصل إلى 8.75٪.
وقامت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، بتثبيت أسعار الفائدة لمدة 4 اجتماعات متتالية، خلال العام الجاري، وذلك بعد قيام اللجنة في منتصف مارس الماضي باتخاذ قرار استثنائي واستباقي بتخفيض أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس بنسبة 3% لمواجهة الآثار السلبية لتداعيات فيروس كورونا كوفيد 19، كما قررت في اجتماعها في سبتمبر الماضي تخفيض سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس بنسبة 0.5%.

وكان صندوق النقد الدولي، أكد أن السياسة النقدية التي ينفذها البنك المركزي المصري، لا تزال تتسم بطابع تیسیري ملائم.

ورحب صندوق النقد بقيام البنك المركزي المصري، بتخفيض أسعار الفائدة بنسبة 1% والتي أجراھا البنك المركزي، مؤخرا لزیادة دعم التعافي الاقتصادي في سیاق معدلات التضخم المنخفضة. 

وأشار صندوق النقد، إلي ارتفاع سعر صرف الجنيه المصري بدرجة محدودة في أعقاب ارتفاع تدفقات رؤوس الأموال الداخلة، مؤكدًا على أن استمرار مرونة سعر الصرف یساعد على استیعاب الصدمات الخارجیة، ولایزال النظام المصرفي المصري یتمتع بالسیولة والربحیة والرسملة الجیدة.

وأوضح صندوق النقد الدولي، أن السیاسة المالیة تركز بشكل ملائم في السنة المالیة 2020/2021 على دعم الأولویات العاجلة لقطاع الصحة، وحمایة الفئات الأكثر تعرضا للمخاطر، ودعم القطاعات المتأثرة بالجائحة ومع ذلك تستھدف السلطات تحقیق فائض أولى لا یقل عن 0.5 % من الناتج خلال العام الحالي.

 

إقرأ أيضاً: حصاد 2020| البنك المركزي المصري يحاصر «كورونا» بـ18 إجراء.. تعرف عليهم 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة