ملادينوف
ملادينوف


المنسق الأممي للسلام: نصف المستوطنات الإسرائيلية تقع في عمق الضفة الغربية

وكالات

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 03:18 م

 

اعتبر المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، تشكل انتهاكا صارخا لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وحذر المنسق الخاص نيكولاي ملادينوف، من أن "الخطط الاستيطانية الإسرائيلية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ستؤدي إلى قطع التواصل بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، وكذلك بين القدس الشرقية وبيت لحم، مما يعني تقويضا لحل الدولتين".

وشدد ملادينوف في آخر إحاطة له أمام أعضاء مجلس الأمن، قبل تعيينه المرتقب مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى ليبيا، على تنفيذ أحكام القرار 2334، معربا عن انزعاجه من استمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي "مضت السلطات الإسرائيلية في خطط استيطانية مثيرة للجدل جرى تجميدها لسنوات".

إقرأ أيضا: فلسطين تدين اعتداءات المستوطنين المتكررة

وأوضح أن وحدات المستوطنات عام 2020 تتساوى مع أرقام عام 2019 "رغم انقطاع استمر 8 أشهر"، علما بأن نحو 50 في المائة منها يقع في عمق الضفة الغربية، في مناطق "حيوية لتواصل وقابلية الدولة الفلسطينية المستقبلية للحياة".

وطالب ملادينوف بوقف النشاط الاستيطاني على الفور، منبها إلى أن استمرار عمليات الهدم والاستيلاء على المنشآت الفلسطينية، خصوصا المشاريع الإنسانية والمدارس، مقلق للغاية.

ودعا إسرائيل إلى وقف عمليات هدم عقارات وممتلكات الفلسطينيين ووقف تهجيرهم، والموافقة على الخطط التي من شأنها تمكين هذه المجتمعات من البناء بشكل قانوني ومعالجة حاجاتها التنموية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة