نتنياهو وجانتس
نتنياهو وجانتس


إسرائيل تتجه لانتخابات مبكرة رابعة خلال عامين

وكالات

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 03:22 م

 

بدا أمس أن إسرائيل في طريقها إلى رابع انتخابات عامة خلال عامين بعد أن أخفق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشريكه الرئيسي في الحكم بيني جانتس في تسوية خلاف على ميزانية الدولة.

وصوّت البرلمان الإسرائيلي برفض محاولة من الزعيمين لتأجيل الموعد النهائي الذي حل في منتصف ليلة امس لإقرار الموازنة.

وبمقتضى القانون يؤدي عدم إقرار الميزانية في موعدها إلى إجراء انتخابات في مارس، وحتى الآن لم يقر مجلس الوزراء أو النواب الميزانية وتلك عملية في حكم المستحيل أن تتم في يوم واحد. وكان نتنياهو رئيس حزب الليكود اليميني ووزير الدفاع جانتس رئيس حزب أزرق أبيض المنتمي للوسط قد شكلا حكومة وحدة في مايو  بعد ثلاثة انتخابات غير حاسمة منذ أبريل 2019.

إقرأ أيضا: محاولة لتجنب انتخابات جديدة في إسرائيل

ويقضي اتفاقهما بأن يتولى جانتس رئاسة الوزراء في نوفمبر المقبل وإقرار ميزانية لعامي 2020 و2021.

وفى حين بدا ان نتنياهو الذي يحاكم عن اتهامات بالفساد ينفيها لن يتخلى عن منصبه، أصر حزب أزرق أبيض على التزام نتنياهو بالاتفاق.

وتوقع المحللون أن يعمل نتنياهو على إجراء انتخابات في مايو أو يونيو من العام المقبل بعد أن تكون أزمة كورونا قد انحسرت وبدأ الاقتصاد يتحسن. وسيكون التصويت في مارس محفوفا بمخاطر أكبر لنتنياهو صاحب أطول فترة في منصب رئيس الوزراء إذ أنه يواجه موجة احتجاجات على اتهامات الفساد الموجهة إليه وأسلوب تصديه للوباء. كما ان الجمود الحالي قد دفع إسرائيل إلى مزيد من الغموض الاقتصادي في نهاية عام شهد ركودا ناجما عن انتشار فيروس كورونا مع توقعات بانكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.5%.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة