بنيامين نتنياهو وبيني جانتس
بنيامين نتنياهو وبيني جانتس


خاص| خبير بالشئون الإسرائيلية: حل الكنيست يقترب كثيرًا.. لكن قد يحدث الاتفاق

أحمد نزيه

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 06:05 م

رجح أيمن الرقب، الخبير في الشئون الإسرائيلية، أن يتم حل الكنيست الإسرائيلي، لكنه ترك الباب مفتوحًا قليلًا أمام إمكانية التوصل لاتفاقٍ بين شريكي الحكم بنيامين نتنياهو وبيني جانتس يحول دون ذلك.

وقال الرقب، لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه "واضحٌ من تصويت ثلاثة أعضاء من حزب أزرق أبيض وعضو من حزب الليكود أن عملية حل الحكومة والكنيست تقترب كثيرًا".

واستدرك قائلًا: "لكن لا زال هناك أمل لأن يتفق جانتس ونتياهو لأن فارق الأصوات صوتان فقط"، مضيفًا "لو صوّت باقي أعضاء حزب أزرق أبيض لصالح تأجيل التصويت على الموازنة لمدة أسبوعين فستستمر الحكومة".

ورفض نواب الكنيست، في وقتٍ سابقٍ، مشروع قانون تأجيل موعد الموازنة العامة في الكنيست بأغلبية 49 نائبًا مقابل 47 أيدوا مشروع التأجيل.

وفي غضون ذلك، قال موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي: "عليه وبعد أن فشل الائتلاف الحكومي من حشد التأييد الكافي لمشروع القانون وتمريره في الكنيست، فقد بات من المؤكد أن اليوم هو آخر أيام عمل الكنيست الإسرائيلي، إذ سيعتبر محلولا في منتصف الليلة المقبلة".

وتابع الموقع: "وفي هذه الحالة ستتحول الحكومة الحالية إلى حكومة انتقالية تدير عملية الانتخابات العامة التي يتوجب أن تجرى بعد 90 يومًا من الآن حسب القانون مما يعني 23 مارس 2021".

اقرأ أيضًا: ليلة الحسم.. الكنيست على مشارف «الحل» والذهاب للانتخابات المبكر

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة