المقاتلة الشبح اليابانية
المقاتلة الشبح اليابانية


«F / X».. الجيل القادم من المقاتلات الشبحية اليابانية| صور 

وائل نبيل

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 07:14 م

وفقًا لمنشور وزارة الدفاع اليابانية، الذي تم نشره على نطاق واسع، ترغب طوكيو في شراكة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، الخاصة بها مع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، لبناء الجيل الجديد من مقاتلاتها الشبحية، «F / X».

وبحسب تقرير نشره موقع nationalinterest، ستسمح الصفقة لليابان بالتخلص من خبرة شركة لوكهيد مارتن الكبيرة في تصميم وتصنيع المقاتلات الشبحية، على الرغم من أن MHI ستظل المقاول الرئيسي في تطوير المقاتلة اليابانية المرتقبة.

وعلى الرغم من أن مقاتلة الشبح اليابانية لم يتم إنتاجها بعد، فإن صور النمذجة التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر تعطي تلميحات حول شكل القتال، بالإضافة إلى تصميم المحرك المزدوج الذي يبدو أنه يتميز بفوهات موجهة الدفع، كما يتميز التصميم أيضًا بأنه تصميم معدّل من نوع جناح دلتا، وفيما يبدو أيضًا أن لديها مظلة وأنفًا مشابهًا لطائرة F-22.

أقرأ أيضا.. كيف تواجه المقاتلات الشبحية الصينية نظيرتها الأمريكية؟| صور

وكانت وزارة الدفاع اليابانية، قد قررت  أن الخبرة من الخارج ستكون ضرورية لتطوير برنامج المقاتلة الشبح المحلي الخاص بها، وقد نظرت في العطاءات من قبل كل من بوينج (التي شاركت أيضًا في تصنيع أجزاء من الطائرة F-22 ، بما في ذلك بعض مكونات هيكل الطائرة) و أنظمة BAE البريطانية.

ومع ذلك، لم يتم إغلاق باب المشاركة في البرنامج بعد أمام أي من هاتين الشركتين، حيث ستسعى اليابان أيضًا للحصول على خبرة إضافية لمكونات F / X، بما في ذلك إلكترونيات الطيران، وأجزاء المحرك، وهناك الكثير من الأموال التي يمكن صرفها أيضًا في هذا الشأن، فقد تم تخصيص 556.8 مليون دولار أمريكي لبرنامج F / X لعام 2021 ، وهي زيادة هائلة عن مخصصات الميزانية للعام السابق، وبزيادة تبلغ نحو ما يقرب من 520٪ أكثر.

ومن الصعب المبالغة في خبرة شركة لوكهيد مارتن المقاتلة الشبح - بالإضافة إلى F-22 Raptor، التي تمتلك قدرات خفية وطيران غير مسبوقة، ويمكن القول إنها المقاتلة الأكثر فاعلية في العالم، وتقوم الشركة أيضًا بتصنيع F-35، وهي إلى حد بعيد، الأكثر إنتاجًا و المقاتلة الشبح الموزعة على نطاق واسع بعدد من الدول.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة