بوسترات الأفلام
بوسترات الأفلام


«كورونا» يهدد صناعة السينما

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 08:35 م

فيلم «فيروس» يحقق «صفر» إيرادات.. و«الغسالة» يجنى 3400 جنيه

تحديد نسبة إشغال دور السينما بـ 50 % تسبب فى إفلاس شركات الإنتاج فى 2020

الإيرادات السنوية انخفضت من 400 مليون جنيه فى 2019 إلى 30 مليوناً هذا العام

عمار أبو حطب

شهدت دور السينما المصرية تراجعاً كبيراً في الإيرادات منذ مطلع هذا العام، بسبب ضعف الإقبال الجماهيري الناتج عن انتشار فيروس كورونا، وتحديد نسبة إشغال دور العرض بـ 50 % فقط من طاقتها الاستيعابية، كما تسبب في تأجيل تصوير وطرح الكثير من الأفلام المنتظرة للعام المقبل 2021، خاصة بعدما شهد هذا العام خسائر بالملايين للعديد من الأفلام، وهو ما أدى إلي تراجع الكثير من المنتجين عن تقديم أفلام جديدة، وإفلاس البعض الآخر، وذلك بعد انخفاض الإيراد السنوي للسينما بشكل غير مسبوق حيث وصل إلى 30 مليوناً بعد أن جاوز العام الماضي الـ 400 مليون جنيه، منها 106 فقط لفيلم «ولاد رزق».

 بينما حقق فيلم «الفيل الازرق 2» 110 ملايين جنيه، وتوزعت باقي الإيرادات على باقي أفلام العام.  وفي عام 2020 تبدل الوضع بالكامل، ولأول مرة منذ فترة طويلة حقق فيلم «فيروس» صفر إيرادات لأكثر من يوم منذ عرضه، وبعد أيام قليلة تم رفع الفيلم من السينما، ليعد بذلك الأكثر خسارة بسبب تأثير فيروس كورونا على تراجع إيرادات السينما.

 وتدور أحداث الفيلم الذي يحمل أسم «فيروس» في أجواء من الرعب والتشويق، وهو من بطولة شريف السلاموني ومارتينا عادل وتامر القاضي ووفاء صادق ومها أبوعوف وريم البارودي ونهير أمين، وهو من إخراج أسامه عمر، وقرر صناع العمل تسويق الفيلم للعرض على إحدى المنصات الإلكترونية لتفادي الخسارة الكبيرة.  

وجاء بعده فيلم «الغسالة» كأقل الأعمال تحقيقاً للإيرادات، حيث جني 3400 جنيها فقط خلال 3 أيام، وهو بطولة الفنان محمود حميدة وأحمد حاتم وهنا الزاهد، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وطاهر أبوليلة، وشيرين رضا.

وبعيدا عن هذا العمل، شهدت إيرادات الأفلام خلال الأيام الماضية تراجعاً كبيراً على مستوى الإيراد اليومي، وحقق فيلم «الصندوق الأسود» قصة وإخراج محمود كامل وسيناريو وحوار أحمد الدهان وهيثم الدهان، وبطولة الفنانة منى زكي، ومحمد فراج ومصطفى خاطر، وشريف سلامة وأسماء جلال، 70 ألف جنيه، كأفضل فيلم هذا الموسم. 

وقبل استقبال أفلام رأس السنة تراجعت إيرادات فيلم «الخطة العايمة» اليومية أيضاً ولكن تقرر مد عرض الفيلم في العام الجديد تعويضاً للخسائر، وهو بطولة الفنان على ربيع، وغادة عادل، ومحمد عبدالرحمن، وعمرو عبدالجليل، وتأليف كل من أحمد عبدالوهاب وكريم سامي، وإخراج معتز التوني. 

ونفس الأمر تكرر مع فيلم «زنزانة 7»، الذي أصبح يحقق آلاف الجنيهات أسبوعياً وتقرر رفعه من دور العرض، وهو بطولة أحمد زاهر، ونضال الشافعي، ومنة فضالي، ومدحت تيخة، وأحمد التهامي،  ومن تأليف حسام موسى، وإخراج إبرام نشأت.

واستمراراً لمسلسل التراجع، عرض أيضاً هذا العام فيلم «بعلم الوصول» بطولة بسمة، محمد سرحان، وبسنت شوقي، واستمر عرضه 3 أشهر، بمعدل 7 آلاف جنيه في الأسبوع، وحقق إجمالي إيرادات وصلت إلى 82 ألف جنيه، وتناول العمل قصة هالة، التي تصبح أم لأول مرة، وتعاني مع الضغوط التي تواجها كأم، إضافة إلى خلل صحتها العقلية، وحزنها على فراق والدها، وسجن زوجها وتحاول إخراجه من السجن، وفي يوم تعثر على رسالة تلقي الضوء على منظور جديد أفكارها وتسهم في تغيير حياتها، والفيلم من تأليف وإخراج هشام صقر. 

كما شهد هذا العام أيضاً عرض فيلم «رأس السنة»، والذي فشل في تحقيق إيرادات كبيرة أيضاً، وهو من تأليف محمد حفظي وإخراج محمد صقر، في تجاربه الإخراجية الأولى، وتم طرحه منذ عدة أشهر، وظل في دور العرض لما يقرب من 6 أشهر وحقق إيرادات أسبوعية تقترب من 10 آلاف جنيه ، ولعدة أيام حقق صفر إيرادات، وتدور أحداث الفيلم خلال ليلة رأس السنة في البحر الأحمر، بين عالم الأثرياء داخل أحد المنتجعات القريبة من الغردقة، ويتعرض أبطال العمل للعديد من المواقف والأزمات الصعبة عندما يجتمعون سوياً، ويقوم ببطولة الفيلم شيرين رض


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة