الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان


محلل سياسي: إقدام تركيا على المواجهة مع أوروبا انتحار لأردوغان

أحمد فتحي

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 10:44 م

قال نوفل الضو الكاتب والمحلل السياسي، إن إقدام تركيا على المواجهة مع أوروبا انتحار لأردوغان والتصعيد في المتوسط مجرد مكابرة، مشيرا إلى المناورات والتدريبات العسكرية التي أعلن عنها الجيش التركي، في شرق المتوسط في ظل أجواء متوترة مع اليونان ليست رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدول الاتحاد الأوروبي لكنها استمرار لنهج السياسات التركية في البحر المتوسط.

وأضاف "الضو"، خلال حديثه لقناة "الغد"، أن هناك حالة من الإنكار لتركيا لمواجهة دول الاتحاد الأوروبي، واتباع نهج سياسة الأمر الواقع وفرض القوة العسكرية، لافتا إلى أن هذا ما يزيد الأمور تعقيدا واتخاذ خطوات تنفيذ العقوبات ضد أنقرة من قبل الاتحاد الأوروبي.

وأشار المحلل السياسي، إلى أن ما تقوم به تركيا في بحر المتوسط يسير بأنقرة إلى اتجاه العقوبات التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي، موضحا أن إقدام أنقرة على ذلك مكابرة وفرض الأمر الواقع .

واستبعد المحلل السياسي، فكرة المواجهة العسكرية بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي، وأن ما تقوم به أنقرة هو انتحار، مشيرا إلى أنها توزانات سياسية وتحالفات ولا يمكن لتركيا أن تغير الخريطة السياسية للعالم، مؤكدا أن أردوغان يعمل بسياسة الأمر الواقع ويحاول تغيير سياسة العالم لكن من المحال.

وأعلن الجيش التركي بدء مناورات وتدريبات عسكرية في شرق المتوسط في ظل أجواء متوترة مع اليونان على خلفية الكشف عن شبكة تجسس تركية في اليونان.، ويترقب الاتحاد الأوروبي القرار التركي بشأن توقف أعمال التنقيب في المنطقة قبل أن يفرض العقوبات المقررة بنهاية الشهر الجاري.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة