فيسبوك
فيسبوك


فيسبوك يقدم تنازلات لتجنب التقاضي بتهمة الاحتكار 

وائل نبيل

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 - 11:01 م

في أعقاب الدعوى القضائية التي رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية ضد فيسبوك، علمت صحيفة واشنطن بوست تفاصيل جديدة عن مفاوضات الشركة مع المنظمين في الفترة التي تسبق القضية، بما في ذلك عرض غير عادي لترخيص رمزها، وشبكتها للمنافسين.

ووفقًا لتقرير واشنطن بوست، كان فيسبوك على استعداد لتغيير ممارساته التجارية بشكل كبير من أجل تجنب التقاضي، بما في ذلك إجراء واحد "السماح لشركة أخرى أو مطور آخر بترخيص الوصول إلى كودها القوي وشبكة علاقات مستخدميها المعقدة- حتى يتمكنوا من إنشاء نسختهم الخاصة من الشبكة الاجتماعية بسهولة أكبر".

وفي النهاية، رفضت FTC عرض فيسبوك، وقدمت شكوى ضد الشركة في 9 ديسمبر بتهمة الاحتكار، وتزعم الدعوى أن فيسبوك تستخدم قوة منصتها لخنق المنافسين، كما تسعى للتخلص من عمليات الاستحواذ على واتساب و إنستجرام. 

وليس من الواضح كيف سيبدو ترتيب ترخيص النظام الأساسي في الممارسة العملية، لكنه اقتراح محير لبعض مصلحي التكنولوجيا، لا سيما وأن بعض المفكرين مثل Harold Feld و Tim Wu الذين بحثوا عن طرق لتسهيل تبديل المنصات على المستخدمين، سيسمح هذا النوع من صفقة الترخيص للشركات الناشئة مثل تيك توك TikTok بشراء إمكانية الوصول إلى العديد من أدوات فيسبوك، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت ستؤدي إلى منافسة هادفة للشركة أم لا.

ويواجه فيسبوك أيضًا تدقيقًا جديدًا بشأن صفقة مزعومة مع جوجل لتنسيق شبكات الإعلانات، وقد  ذكر تقرير جديد من صحيفة وول ستريت جورنال ليلة الاثنين، تفاصيل ترتيب شبكة إعلانية بين الشركتين، كما هو مفصل في قضية رفعها المدعي العام في تكساس ضد جوجل، ووفقًا للشكوى، يضمن الترتيب فوز فيسبوك بنسبة مئوية معينة من العطاءات على موقع المزاد الخاص بالشركة، مما قد يشكل تواطؤًا بين الشركتين.
 

أقرأ أيضا.. صفقة بين جوجل و فيسبوك لمكافحة احتكار الإعلانات 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة