أرشيفية
أرشيفية


حصاد 2020| 12 واقعة شغلت الرأي العام لـ«هاربات باسم الحب»

عبدالعال نافع

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 - 06:24 ص

شهد عام 2020 العديد من وقائع اختفاء الفتيات، مما أثار الرأي العام، وتداولت صورهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبعد أيام من البحث يتبين أن أسباب اختفاء تلك الفتيات، هو لسببين رئيسين، أحدهما علاقات عاطفية، والثاني مشاكل أسرية، يكون نتيجتها في النهاية هروب اضطراري من المنزل، وبعد أيام قليلة تظهر الحقيقة الصادمة لذويهم.


في هذا التقرير نرصد أبرز 12 واقعة لتغيب الفتيات خلال عام 2020:


«فتاة المطرية»


أثار اختفاء الفتاة رحمة ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت حديث السوشيال ميديا، لتأتي المفاجأة بعودة الفتاة لمنزلها، بعد أن كانت متغيبة لأيام.


في بداية الواقعة، تداول رواد السوشيال ميديا "فيس بوك" و"تويتر"، منشورا يفيد باختفاء فتاة تدعى رحمة، حيث طالب البعض بالبحث عنها ونشر قصتها على "فيسبوك".


كما تلقى قسم شرطة المطرية، بلاغًا من أسرة الفتاة بتغيبها، وأضافوا أنه بعد خروجها من البيت بفترة أغلقت هاتفها، ولم يتهموا أحدًا بالتسبب في اختفائها، وكلفت مدير الأمن الأجهزة الأمنية بسرعة كشف غموض الواقعة.


وعقب أيام، كشف مصدر أمني عن عودة الفتاة إلى أسرتها وأنه لا توجد شبهة جنائية وراء اختفائها، وأنها كانت بصحبة أحد أقاربها، وتمت إعادتها إلى أسرتها، وعادت إلى والدها، بعدما خرجت من منزلها بسبب خلافات أسرية.


وفتحت نيابة المطرية، التحقيق في واقعة فتاة المطرية، بعد اختفائها عن منزلها، وادعاء أسرتها باختفائها، فيما استمعت إلى أقوال والدها، وتبين أن الفتاة عادت إلى المنزل  ولم تكن مختطفة، وكانت متواجدة بصحبة إحدى قريباتها، وعادت إلى والدها، بعدما خرجت من منزلها بسبب خلافات أسرية.


«فتاة ميت عقبة»


كشفت أجهزة الأمن لغز تغيب فتاة عن أسرتها فى منطقة ميت عقبة بالعجوزة، فى الجيزة، بعد بلاغ من والدها فى 31 يناير الماضى.


إذ عادت الفتاة صاحبة الـ17 عامًا إلى منزلها، وقالت إنها تركت منزل العائلة برغبتها ثم عادت من جديد، مشيرة إلى أنها أوهمت والدها أنها ذاهبة إلى إحدى صديقاتها، ونفت ما تردد عن غيابها عبر مواقع التواصل الاجتماعى.


وتلقت الشرطة بلاغا من سائق فى ميت عقبة بتغيب ابنته من 10 أيام، عقب توجهها لزيارة إحدى صديقاتها واتخذت الأجهزة الأمنية الإجراءات اللازمة للنشر عنها وأوصافها، قبل أن تعود، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى الواقعة.

 

«فتاة قويسنا»


كشف مصدر أمني أنه تم العثور على طالبة قويسنا المتغيبة، وتدعى انجي جمال طالبة في كلية صيدلة، تركت منزل أسرتها بعد خلاف شب بينها وبين والديها وشقيقها بسبب ارتباطها عاطفيا مع شاب مقيمة بمنطقة القناطر الخيرية.


وأضاف المصدر أن الطالبة هربت من المنزل بعد اتفاق مع الشخص المرتبطة به عاطفيا على الزواج، نافيا ما تردد خلال الأيام الماضية باختطاف الطالبة من شخص مجهول.


كان قد تصدر هاشتاج #الدكتورة _انجي_جمال_ فين مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتوتير»، خلال 3 أيام الماضية، بعد أن كتب شقيق المتغبية، الدكتور محمد جمال، على حسابه الشخصي «فيس بوك» عن اختفاء شقيقته الطالبة بالفرقه الثانية، بكلية الصيدلة جامعة المنوفية: «مش لاقي أختي بعد ما خرجت من يوم الإتنين الماضي وتليفونها اتقفل.


وأضاف: «عايز الأجهزة الأمنية تعرف طريق أختي، موجها استغاثة بالبحث عنها وكشف غموض اختفاءها.

اقرأ أيضا|عودة «شهد» فتاة منشأة القناطر بعد 12 يوما من الاختفاء


«فتاة بورسعيد»


تمكنت أجهزة الأمن بالقاهرة، من العثور على فتاة مختفية من بورسعيد، بعد أن أبلغ عن تغيب نجلته عقب خروجها لتلقي درس خصوصي، وتبين هروبها من منازل أسرتها إثر تعرفها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على شاب من منطقة بالقاهرة ولسوء معاملة والدتها اتفقت معه على مقابلتها بميدان “رمسيس”، حيث تقابلا وأقامت طرف والدته بإحدى مناطق حلوان.


وقام رجال الأمن باستهدافهما وضبطهما، واعترفت بتركها مسكن والدها بمحض إرادتها لسوء معاملة والدتها لها وأكدت عدم تعرضها لأي مكروه.


«فتاة الإسكندرية»


صرح مصدر أمني، بأنه جرى العثور على فتاة الإسكندرية المتغيبة، التي تركت منزلها لخلافات عائلية مع والديها، وضبط القائم على ترويج الشائعات، حول اختفاء الفتيات، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية.


وكانت وزارة الداخلية، أعلنت في بيان رسمي، عن عدم صحة تلك الشائعات المثارة على مواقع التواصل الاجتماعي ولا حقيقة لاختفاء أي فتيات في الإسكندرية خلال يوم واحد.


وقال مصدر أمني، إن جميع ما جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، ليس له أساس من الصحة، وأن الحقيقة الوحيدة هي اختفاء طالبة بالإعدادية منذ 3 أيام، وجرى تحرير محضر بقسم شرطة سيدي جابر برقم 10270.


وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، شهدت حالة من الذعر بعد انتشار شائعات حول اختفاء 4 فتيات في يوم واحد، وعقب إعلان وزارة الداخلية في بيان رسمي، حقيقة الأمر، بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نشر أخبار عن عودة الفتيات اللائي اختفين في الصباح.


«فتاة القليوبية»


تمكنت مباحث القليوبية من كشف غموض واقعة تغيب الفتاة طالبة بجامعة بنها والتي تغيبت منذ منتصف الشهر الماضي، حيث تبين مرورها بحالة نفسية أفقدتها النطق، وتبين تواجدها لدى إحدى الأسر بمحافظة الإسماعيلية التي عثرت عليها بهذه الحالة، وتسلمت الأسرة ابنتها مع التعهد بحسن رعايتها.


كان اللواء فخر الدين عربى، مدير أمن القليوبية، قد تلقى إخطارا من المقدم محمد فتحي رئيس مركز مباحث شبين القناطر، يفيد بتلقيه بلاغا من والد الفتاة "منة .م"، طالبة جامعية، باختفاء ابنته منذ يوم 14 من شهر نوفمبر الماضي، مؤكدا أنه حدث قبيل اختفائها مشكلة بينها وبين والدتها بسبب رسوبها فى أحد الامتحانات بالكلية.


«فتاة منشأة القناطر»


12 يوما، كانت فيها شهد "فتاة منشأة القناطر"، المتغيبة عن منزل أسرتها، في ظروف غامضة، هي حديث وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن انتشرت صورها للبحث عنها، أملا في الوصول إليها.


وكشف مصدر أمنى، عن سبب تغيب شهد موضحا، "كانت زعلانة شوية، وذهبت لناس أقاربها"، وكثف رجال مباحث مركز شرطة منشأة القناطر بمديرية أمن الجيزة، بقيادة المقدم سامح بدوي، رئيس المباحث، التحريات، للوصول إلي شهد، بعد أن تقدم محمود شعبان، بلاغا مفاده اختفاء نجلته "شهد" منذ صباح يوم 25 نوفمبر بعد خروجها لأحد الدروس الخصوصية، وتم التوصل إلى الفتاة الساعة الرابعة من فجر اليوم الثلاثاء؛ بعد 12 يوم من اختفائها.


وحرر محضر بالواقعة، رقم 4734 إداري مركز منشأة القناطر، وتولت النيابة العامة التحقيقات وأخطر اللواء طارق مرزوق مساعد الوزير لقطاع أمن الجيزة.


«فتاة المنيا»


على خلفية ما تم تداوله بشأن الإدعاء باختطاف (طالبة – بإحدى الكليات بمحافظة المنيا) عقب خروجها من محل إقامتها بإحدى الشقق المستأجرة رفقة عدد من زميلاتها بدائرة قسم شرطة المنيا الجديدة متوجهة لكليتها.


بالفحص تبين أنه بتاريخ 18 نوفمبر، تبلغ لقسم شرطة المنيا الجديدة من والد الطالبة المشار إليها بتغيب كريمته، وأسفرت تحريات الأجهزة الأمنية عن وجود خلافات سابقة بين المتغيبة ووالدها لسوء معاملته لها.


وبتحديد مكان تواجدها بمحافظة الدقهلية تم ضبطها، وتبين ارتباطها عاطفيًا بأحد الأشخاص وهو ما يؤكد عدم صحة المزاعم التى تم تداولها بشأن اختطافها.


«فتاة سوهاج»


كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، حقيقة تغيب فتاة عن منزلها بمحافظة أسيوط، وقالت إنه بالفحص تبين أنها تركت المنزل بسبب سوء معامة أسرتها لها، لارتباطها بعلاقة عاطفية مع شاب، فقررت الهروب معه والزواج منه.


كانت إحدى صفحات موقع التواصل الإجتماعى «فيسبوك»، قد نشرت مناشدات من أسرة واهالي أسيوط بكشف غموض تغيب إحدى الفتيات عن منزلها، وحددت الأسرة أرقام هواتف بالاتصال لمن يعثر عليها، كما تبلغ لقسم أسيوط من «مالك محل ملابس بتغيب ابنة شقيقته» طالبة جامعية عن منزل أسرتها عقب توجهها للجامعة.


وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية أن الفتاة المتغيبة على علاقة عاطفية بعامل، مقيم بمحافظة الفيوم، وباستهدافه تبين تواجد الفتاة معه.


«فتاة أسيوط»


كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط حقيقة ما تداوله رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بشأن اختفاء فتاة تدعي "لمياء محسن حسانين" طالبة بالفرقة الثالثة بكلية الآداب جامعة أسيوط؛ مفاداه اختفاء الفتاة عقب خروجها من منزل والدها وهي في طريقها للكلية؛ حيث تبين ارتباط المتغيبة بأحد الأشخاص عامل من الفيوم، وبإستهدافه تبين تواجد المتغيبة رفقته؛ وبسؤالها أقرت بأنها تركت منزل أهليتها برغبتها لسوء معاملتهم لها، وأنها ترغب في الزواج من المذكور وعدم العودة مرة أخرى، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.


«فتاة أوسيم»


رصدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة تداول مقطع فيديو على إحدى الصفحات بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يتضمن الإدعاء بغياب فتاة أثناء عودتها من المدرسة بمنطقة أوسيم؛ حيث تبين أن الفتاة تدعي "آيه" طالبة، 17 سنة؛ ومقيمة بشارع جسر السفيرة بدائرة مركز شرطة أوسيم، وأنها متزوجة بموجب عقد زواج عرفى من أحد الأشخاص 20 سنة تربطهما صلة قرابة مقيم بدائرة المركز بعلم أسرتها؛ وأنها عقب انتهاء اليوم الدراسي لم تعد لمنزلها، وعودتها في اليوم التالى؛ وبإستدعاء الفتاة ومناقشتها عللت سبب تغيبها لمرورها بحالة نفسية سيئة لسفر زوجها وأنه أبلغها بشعوره بحالة إعياء، فقررت التوجه لزياة أحد المساجد بالقاهرة وقيام إحدى السيدات بإستضافتها للمبيت؛ وبسؤال والدها قرر أنه لم يتقدم ببلاغ عن الواقعة لقيام أحد ذويه بإفهامه بضرورة مرور 48 ساعة على غيابها، وأنه تم نشر صورتها على موقع التواصل الاجتماعي بناء على إقتراح شقيقتها لطلب المساعدة في العثور عليها؛ وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.


«فتاتي شبرا الخيمة»


نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية في العثور على فتاة متغيبة تدعى آلاء طالبة بالصف الثالث "ثانوي تجاري" بشبرا الخيمة حيث تبين وجودها بصحبة صديقتها إسراء أحمد بمنطقة كليوباترا بالإسكندرية؛ وكشفت التحريات عن اتصال الفتاة بوالدها من احد المحال بمنطقة كليوباترا بالإسكندرية تطلب منه أن يذهب إليها وأن صديقتها أخذت كل ما معها من أموال؛ وتبين أن الفتاتين ذهبتا لمدينة الإسكندرية من اجل الفسحة عقب خروجهما من المدرسة وتم تسليمهما لأسرتهما مع التعهد بحسن رعايتهما وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة