الدكتور سعيد البطوطى
الدكتور سعيد البطوطى


لجنة أزمة السياحة العالمية تسهم برؤيتها فى مواجهة «كورونا»

شيرين الكردي

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 - 06:14 م

يقول الدكتور سعيد البطوطى- والمستشار الاقتصادي لـ منظمة السياحة العالمية، لـ «بوابة أخبار اليوم» ، أنه بمناسبة انعقاد لجنة أزمة السياحة العالمية Global Tourism Crisis Committee افتراضيا في لشبونة بالبرتغال للإسراع بتنسيق مبادئ وبروتوكولات السفر الدولي عبر الحدود من أجل استئناف آمن لحركة السياحة العالمية، وتماشيا مع إرشادات منظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ECDC ووكالة سلامة الطيران الأوروبية EASA أشار أعضاء اللجنة إلى ما يلي:

 

- من المرجح أن يكون انتشار COVID-19 بين المسافرين أقل من معدل الانتشار بين عامة السكان أو بين المخالطين للحالات المؤكدة.

 

- لا ينبغي اعتبار المسافرين على أنهم مجموعة أشخاص عالية الخطورة، ويجب أن يخضعوا لنفس اللوائح أو التوصيات المطبقة على السكان المحليين.

 

- في الوضع الوبائي الحالي، لا يوصى بالحجر الصحي أو الاختبار المنهجي لـ SARS-CoV-2 للمسافرين جوا.

 

ودعت اللجنة إلى ما يلي:

- دعم منظمة الصحة العالمية في جهودها للعمل مع الشركاء لتحديث ومراجعة الإرشادات المسندة بالبينات للسفر الدولي بما يتفق مع أحكام اللوائح الصحية الدولية التي تركز على تقديم إرشادات للنُهج الفعالة والقائمة على المخاطر والمتسقة (بما في ذلك الاستخدام المستهدف للتشخيص والحجر الصحي الأقصر أو إلغاء الحجر الصحي) التي تضع في الاعتبار مستويات الانتقال، وقدرات الاستجابة في دول المنشأ والمقصد، والاعتبارات ذات الصلة الخاصة بالسفر.

 

- وضع مؤشرات متفق عليها دوليًا لتقييم المخاطر وقائمة على الأدلة ومواءمتها بين الدول كما هو الحال في نظام إشارات المرور في الاتحاد الأوروبي European Union traffic light system.

 

- على الدول أن تضمن أن التدابير التي تؤثر على حركة المرور الدولية قائمة على المخاطر، وقائمة على الأدلة، ومتماسكة، ومتناسبة، ومحدودة زمنياً.

 

- تنفيذ إرشادات منظمة الطيران المدني الدولي للإقلاع CART Take-off guidance ودليل الاختبار وتدابير إدارة المخاطر عبر الحدود.

 

- تكثيف التنسيق بشأن شهادات التطعيم لضمان التحديد في الوقت المناسب للمبادئ والبروتوكولات المشتركة والمتسقة المتعلقة بشهادات التطعيم والسفر الدولي.

 

اقرأ أيضًا: «سياحة شباب الأعمال» تطرح رؤيتها لإعادة إحياء القطاع

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة