صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


رصد شقوق على سطح الجبل الجليدي قد يشكل خطرا على الحياة البرية

ناريمان محمد

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 - 06:45 م

يتفكك أكبر جبل جليدي عائم في العالم ، والمعروف باسم A68a ، وهو ينجرف نحو جزيرة جورجيا الجنوبية.

أظهرت صور الأقمار الصناعية، شقوقًا على طول سطح الجليد ، و ظهر جبلان جليديان جديدان من A68a - بعد أيام فقط من انفصال جزء كبير من الجزء الشمالي منه.

يراقب العلماء الجبل الجليدي الضخم لمعرفة ما إذا كان يسقط في المياه الضحلة ، الأمر الذي قد يتسبب في مشاكل لطيور البطريق والفقمات في الجزيرة التي تبحث عن الطعام في المياه المحيطة.

أصدر المركز الوطني الأمريكي للجليد (USNIC) بيانًا اليوم، أكد فيه أن الجبل الجليدي الضخم يتفكك ، مما يؤدي إلى ظهور كتل جديدة أصغر.

حذر العلماء الذين يتتبعون تقدم الجيل الجليدي عبر الأقمار الصناعية من أنه مدفوعًا بالتيار القطبي القوي - يمكن أن يضرب جنوب جورجيا في غضون أيام.

يمثل A68a خطرًا على الحياة البرية - وله القدرة على سحق الحياة البحرية على الجرف المحيط بالجزيرة وجعل المياه غير مضيافة لأنها تذوب لتطلق المياه العذبة.

يمكن أن ينحشر الجبل الجليدي أيضًا على الجزيرة ، مما يمنع الوصول إلى الماء ويسبب "نهاية العالم" لطيور البطريق التي تحتاج إلى إطعام صغارها، و المحيط حول الجزيرة هو أيضًا موطن لمستعمرات الفقمة والحيتان ، بالإضافة إلى بعض مصايد الأسماك الأكثر استدامة في العالم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة