وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة


بسبب كورونا| وزير الأوقاف يفوض المديريات لغلق المساجد.. وتحذيرات للمخالفين

إسراء كارم

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 - 11:30 م

حالة من القلق تجتاح كل أنحاء العالم، بعد معاودة كابوس فيروس كورونا في الانتشار مرة أخرى بعنف وشراسة حاصدا معه آلاف الأرواح.

 

وبدأت مصر في رفع حالة الاستعداد بعد ارتفاع الأعداد بشكل سريع خلال أيام، حيث الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، كشفت أن مصر سجلت اليوم الأربعاء 911 إصابة بفيروس كورونا المستجد، كما تم تسجيل 42 حالة وفاة، موضحة أن الأسبوع الحالي شهد زيادة في أعداد الإصابات.

 

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي، أن الأسبوع الـ51 هو الأعلى إصابات بفيروس كورونا في العالم، مؤكدة أن القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية أعلى المحافظات، من حيث نسبة الإصابة بالفيروس.

 

اقرأ أيضا| وزير الأوقاف: غلق هذه المساجد بسبب «كورونا»


ووسط تساؤلات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، عن وضع المساجد في ظل تزايد الأعداد، عممت وزارة الأوقاف منشورا دوريا على جميع المديريات شددت فيه على الجميع ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تقررها الجهات الصحية المختصة، وأهمها الحرص على مسافات التباعد الاجتماعي، والبعد عن جميع مظاهر التزاحم، والالتزام بارتداء بالكمامة في جميع التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات وغيرها.

 

وجاء ذلك عملا على تحقيق مقاصد الشرع، وانطلاقًا من وجوب الحفاظ على النفس وصونها عن كل ما يمكن أن يعرضها للخطر أو الهلاك، وعملاً بمبدأ الوقاية خير من العلاج ، وقولهم: «درهم وقاية خير من قنطار علاج».


وتابعت الأوقاف: «نؤكد وبشدة على أهمية الالتزام بهذه الإجراءات في جميع المساجد، من الالتزام بارتداء الكمامة، واصطحاب المصلى الشخصي، والحرص على الالتزام بالمسافات الآمنة علامات التباعد، واستمرار غلق الأضرحة ودورات المياه وجميع دور المناسبات والاقتصار على إقامة الصلوات، والالتزام بوقت خطبة الجمعة المحدد بعشر دقائق  كما نؤكد على جميع القيادات الدعوية والإشرافية بجميع المديريات تكثيف المرور والمتابعة، وسرعة المحاسبة على أي مخالفة تصدر في هذا الشأن».

 

وأضافت وزارة الأوقاف: شددنا من قبل أنه على من كان يحب بيوت الله عز وجل، ويحرص على أن تظل مفتوحة أن يلتزم بجميع هذه الإجراءات حتى لا يكون سببًا في أذى أي أحد من الخلق، أو يكون سببًا في غلق بيت من بيوت الله عز وجل.


ونبهت وزارة الأوقاف على جميع الجهات الإدارية التابعة لها ضرورة التزام العاملين في مقار العمل بارتداء الكمامة، مؤكدة أنها ستتعامل بحسم مع أي مخالفة سواء بالمساجد أم بالجهات الإدارية التابعة للوزارة.

 

وأعلن وزير الأوقاف تفويض الوزارة لجميع مديري المديريات باتخاذ إجراءات غلق أي مسجد لا يلتزم رواده بهذه الإجراءات، واتخاذ اللازم تجاه أي مسئول أو أي من العاملين بالمساجد يقصر في أداء واجبه تجاه الالتزام بهذه الإجراءات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة