صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حصاد| «توابيت سقارة» تتصدر أكبر اكتشافات أثرية في العالم خلال 2020

شيرين الكردي- إبراهيم حسين

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 05:19 ص

واصل علماء الآثار تحقيق بعض الاكتشافات المذهلة في جميع أنحاء العالم، على الرغم من انتشار وباء كورونا الذي اجتاح الكرة الأرضية هذا العام، أبرز الاكتشافات الأثرية من ضمنها اكتشاف منطقة سقارة الذي يضم 159 تابوتًا أثريًا ومجموعة كبيرة من التماثيل.


وعلى الرغم من أن مصر كغيرها من دول العالم عانت في العام 2020 من فيروس كورونا الذي أثر على الحياة بشكل عام، إلا أنه ومما لا شك فيه أن هذا العام يعتبر من أهم الأعوام التي تم بها اكتشافات أثرية كبرى بمصر.



يناير 2020 :
تم العثور على 5 كتل أثرية من الحجر الجيري مختلفة الأحجام، بقرية كوم اشقاو التابعة لمركز طما بسوهاج، وذلك أثناء حفر إنشاء أساسات نقطة شرطة وسجل مدني.


وفي ذات الشهر وأثناء أعمال مشروع للصرف الصحي في قرية دنديط مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، تم العثور على كتلتين حجريتين من الألباستر عليهما نقوش بالهيروغليفية.


-  عثر الأثريون المشرفون على أعمال مشروع درء الخطورة بكنيسة أبوفانا الأثرية بمدينة ملوي بمحافظة المنيا، على ثلاث صرر من الكتان بها 370 عملة معدنية، وذلك أثناء رفع الرمال عن السور المحيط بالكنيسة.

 


لم ينته الشهر إلا وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن كشف أثرى جديد في الغريفة بمنطقة تونا الجبل الأثرية بالمنيا أيضا، حيث قامت بعثة الوزارة بالكشف عن عدد من المقابر والتوابيت لكبار كهنة المعبود جحوتي، وآلاف من تماثيل الأوشابتي والتمائم.

في شهر فبراير2020:
تم اكتشاف 83 مقبرة أثرية بمنطقة أم الخلجان، في محافظة الدقهلية تعود إلى النصف الأول من الألف الرابع قبل الميلاد، واتخذت المقابر شكل حفر بيضاوية نحتت في طبقة الجزيرة الرملية، بداخلها دفنات في وضع القرفصاء، وعثر مع هذه الدفنات على أثاث جنائزي.


أبريل 2020 :
في منطقة سقارة تم الكشف عن 5 توابيت حجرية في حالة جيدة من الحفظ أسفل بئر بعمق 11 متر، وفي إحدى النيشات أسفل البئر تم الكشف عن دفنات وبجوارها تمثال للمعبود "بتاح سوكر أوزير" ومسلة صغيرة من الخشب، بالإضافة إلى 365 تمثال أوشابتي، وبطاقات مومياوات وتمائم وتماثيل خشبية أخرى.
-في نفس الشهر وفي أبيدوس بسوهاج ، كشفت البعثة التابعة لجامعة نيويورك، عن "نماذج لألواح منقوش عليها اسم العرش للملك رمسيس الثاني مطلية باللونين الأزرق أو الأخضر، في الركن الجنوبي الغربي من المعبد"، و"نماذج لأدوات البناء، وأواني فخارية، وقطع أحجار من الكوارتزيت بيضاوية الشكل.


-نفس البعثة عثرت أيضاً على 10 مخازن كبيرة متصلة بقصر المعبد ومشيدة بالطوب اللبن، وكانت تحمل في الأصل سقوفاً مقبية، وتستخدم كصوامع ومستودعات لحفظ احتياجات المعبد، من قرابين وأدوات وغيرها.


- أعلنت أيضا البعثة الأثرية المصرية العاملة بوادي الظُلمة بمنطقة آثار شمال سيناء بجنوب جمهورية مصر العربية، عن اكتشاف كهف أثري من الحجر الجيري يضم مجموعات فريدة من المناظر المنحوتة في الصخر.

-  في شهر يوليو:
عثر آثريو المجلس الأعلى للآثار في منطقة ميت رهينة بالجيزة، على عدد من القطع والتماثيل بعضها يعود للعصر القبطي والآخر لعصر رمسيس الثاني.
-  كشف فريق بعثة المسح الأثري العاملة في منطقة الهضبة الصحراوية غربي مدينة أبیدوس بمحافظة سوهاج في صعيد مصر، عن مجموعة من الفتحات الموجودة على مستوى مرتفع من واجهة الجبل الواقع هناك ترجع إلى العصر البطلمي، ويُرجح أن لها أهمیة دینیة.
- بمنطقة اسنا بالأقصر، وأثناء قيام بعض المواطنين بالتنقيب عن الآثار، تم كشف أثرى هام يعود للعصر البطلمي بجوار معبد خنوم باسنا.
- في نجع عصية بالأقصر أيضا، كشفت البعثة الأثرية المصرية أثناء أعمال مشروع ترميم طريق الكباش، عن عدد من أفران للحرق دائرية الشكل من الطوب اللبن، كما عثرت على سور ضخم من الطوب اللبن من العصر الروماني والمتأخر.
أما في نجع حمادي بقنا؛ تم العثور خلال شهر يوليو أيضا على جدار أثرى يعود للعصر البطلمي، مصنوع من الحجر الرملي ومزين بنقوش وخراطيش تنتمى للعصر البطلمي تحمل اسم الملك بطليموس الرابع.

في شهر سبتمبر:
تم العثور على بئر فيها توابيت مغلقة منذ 2500 عام بمنطقة سقارة، يبلغ عمق البئر حوالي 11 متراً، ووجدت التوابيت الخشبية بها ملونة ومغلقة ومرصوصة فوق بعضها البعض.
- بعد أيام من هذا الكشف أعلنت وزارة السياحة الآثار العثور على 14 تابوتا آدميا مغلقاً داخل بئر جديدة في سقارة أيضا، وبذلك زادت أعداد التوابيت المكتشفة بالمنطقة إلى 27 تابوتا.

- في شهر أكتوبر:
وبمنطقة سقارة أيضا، تم كشف توابيت أثرية جديدة ليصل العدد إلى 59 تابوتا خشبيا بحالتها الأولى، بالإضافة إلى العشرات من التماثيل، والتمائم، واللقى الأثرية.
- تم العثور خلال هذا العام على عشرات التوابيت التي لم تفتح من قبل، هذا بالإضافة إلى قطع أثرية أخرى نادرة.
- في نوفمبر2020 :
أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، عن أكبر اكتشاف أثري لعام 2020، خلال مؤتمر صحفي بمنطقة سقارة، وضم الاكتشاف الجديد 100 تابوت خشبي مُغلق منذ أكثر من 2500 عام، ليزداد العدد الإجمالي إلى 159 تابوتا، هذا بالإضافة إلى 40 تمثالا خشبيًا لبتاح سوكر، وتمثالين خشبيين، إضافة إلى عدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، و4 كارتوناچ مذهب.

 

 

 

اقرأ أيضا

بريطانيا تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا
 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة