صورة موضوعية
صورة موضوعية


باحث أثري: «رمسيس وذهب الفراعنة» سيعرض في 5 مدن عالمية

شيرين الكردي

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 07:30 ص

 

رغم كورونا، وتأثيراتها على السياحة العالمية؛ لا تزال وزارة السياحة والآثار تقوم بالمزيد من الجهد من أجل البحث عن طرق جديدة لتنشيط السياحة في مصر وخاصة أن إمكانياتنا السياحية من مواقع ومتاحف أثرية، ومزارات وشواطئ سياحية تدفع دائما نحو جذب المزيد من السياحة الوافدة، كما أكده الباحث الآثري الدكتور حسين دقيل الباحث المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية.

وأضاف «دقيل»، إن مؤخرا قامت وزارة السياحة والآثار، بل وقامت الحكومة بالموافقة على معرض خارجي سيستمر لأكثر من ثلاث سنوات، بداية من نوفمبر 2021 إلى يناير 2025 ليُضاف لمعارض مصر الخارجية ذات المردود المادي والمعنوي الكبير. 

وأشار «دقيل» إلى أن المعرض الذي يحمل اسم «رمسيس وذهب الفراعنة» يبدو من اسمه أنه سيجد صدى كبيراً، وخاصة أنه سيُقام في خمس مدن عالمية بأمريكا وبريطانيا وفرنسا، ففي الولايات المتحدة سيُقام بثلاثة متاحف بثلاث مدن؛ هي: 
متحف هيوستن للعلوم الطبيعية بمدينة هيوستن بولاية تكساس، ومتحف دي يونج بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، وقاعة كاسل بمدينة بوسطن بولاية ماساشوستس. 

 أما في المملكة المتحدة فسيُقام بقاعة لندن للمعارض بالعاصمة البريطانية لندن، في حين سيُقام في قاعة لافيليت بالعاصمة الفرنسية باريس. 

وقد سبق وأن عرض «ذهب الفراعنة» في معرض أثري ألماني فريد من نوعه
أعتقد الفراعنة في مصر القديمة أنهم سيصبحون خالدين عن طريق استخدام الذهب، وهذه هي الفكرة الرئيسية لمعرض "ذهب الفراعنة في متحف Völklinger Hütte.

ويظهر المعرض أبرز المقتنيات التاريخية الفرعونية والفريدة من نوعها.

معروضات أثرية:
1- من بين 170 من المقتنيات الأثرية في معرض Pharaonen-Gold "ذهب الفراعنة 3000 عام من الثقافة المصرية القديمة"، هناك تمثال الحاكم خفرع من المملكة القديمة (2522 - 2496 قبل الميلاد) والذي يعد أقدم تمثال صغير معروف للملك وهو مصنوع من الذهب الخالص. ويعرض هذا التمثال للمرة الأولى أمام الجمهور.

2- الذهب من أجل الخلود
لم يتم صنع الخاتم هذا من أجل تزين الفرعون أو شخصية رفيعة بالذهب، بل كانت الأهمية بالنسبة لمصر القديمة تكمن في القيمة الرمزية والدينية للمادة. وكان يعتقد أن المتعلقات الجنائزية المصنوعة من الذهب ستبقى خالدة. في الصورة خاتم من الأسرة الثامنة عشرة (1350-1333 قبل الميلاد) ونقش على الخاتم صورة الملكة نفرتيتي.

3- تميمة الحظ والحماية
تمثل القلادة المصنوعة من الذهب والخرز القاسي والتي تعود إلى (حوالي عام 1550 قبل الميلاد) مثالًا رئيسيًا على فن الصياغة المصرية القديمة الدقيقة والمفصلة. تم ارتداؤها من قبل الملوك وكانت بمثابة رمزا للحماية أو تميمة للحظ.

4- حماية الآلهة
من عهد رمسيس السادس. (1140 - 1132 قبل الميلاد) أتت هذه السلسلة الثمينة. تتكون الجوهرة من صفوف مزدوجة من حبات الذهب والخرز واللازورد. في نهايته تم تعليق نسر مصنوع من الذهب، وفقًا للاعتقاد الفرعوني القديم فإن هذه السلسة تضمن حماية الآلهة.

5- حتحور - إلهة الحب
حتحور هي الهة الحب والجمال بحسب المعتقد الفرعوني، ولقد أظهرها أصحابها تارة في صورة امرأة وتارة أخرى في صورة بقرة تظهر الشمس من بين قرنيها، وهي التي أوت حوروس إبن إيزيس وأرضعته وحمته.

6- عطر عمره ألف عام
بالإضافة إلى العديد من القطع الذهبية، يُظهر العرض في فولكلينغر هوته أشياء مختلفة تمامًا عن مصر القديمة، مثل تمثال ميريموس الرسمي (حوالي 1388 - 1351 قبل الميلاد). 

في عهد الملك أمنحتب الثالث. وكان نائب الملك من كوش، وبالتالي حكم العديد من المحافظات، كما يوجد من بين المعروضات زجاجة عطر مختومة مصنوعة من الطين الغامق ومعجونة بالعطور.

اقرأ أيضا

«الروس».. حجاج وعُشاق لدير «سانت كاترين»
 

 

رمسيس وذهب الفراعنة!

رمسيس وذهب الفراعنة!

رمسيس وذهب الفراعنة!

رمسيس وذهب الفراعنة!

رمسيس وذهب الفراعنة!

رمسيس وذهب الفراعنة!

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة