كيفية التعامل مع طفلك المراهق
كيفية التعامل مع طفلك المراهق


اتركه يعبر عن رأيه.. 7 نصائح للتعامل مع ابنك المراهق

منى إمام

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 11:41 ص

 

ابنك لم يعد طفلاً ولم يعد بإمكانك أن تسيره على هواك، فـالمراهق من الأشخاص شديدة الحساسية ومتهوّر وعنيد، حيث أنه يريد أن يثبت ذاته بأي وسيلة ممكنة، وهذا ما يدفعه في بعض الأحيان لارتكاب سلوكيات خطيرة تهدد حياته، ولذلك يجب على الأهل التعامل بحذر مع المراهق.

وهذه بعض الطرق الذكية حول التعامل معه وهي كالآتي:

- معرفة احتياجاته بصورة علمية

فعندما يدخل في سن المراهقة يجب أن تدرك بأنه لم يعد طفلاً وأن معاملتك معه ستختلف حتماً لذا يجب محاولة تتفهم هذا الأمر قراءة المقالات والكتب، التي تتحدث عن سن المراهقة والتغيرات التي تطرأ على الإنسان في هذه المرحلة، سيساعدك هذا على فهم احتياجات المراهق بشكل كامل وستتنجح في التعامل مع سلوكياته المتهورة.

- الحزم في التعامل

أن تقف إلى جانبه لا يعني أن تغرقه في الدلال أو أن تسمح له بأن يتصرف كما يحلو له، فلابدّ من اتخاذ موقفاً حازماً تجاه بعض الأمور، وإخباره منذ البداية أنه في حال ارتكب الأخطاء سوف يعاقب وبالفعل عندما يرتكب أي خطأ يتم توجيه إنذار وفي حال لم يكترث يجب تطبيق العقاب، سيحدّ هذا من تصرّفاته الطائشة.


- الاعتماد على أسلوب الحوار البناء

لأن المراهق عنيد فهو يظن أن ما يقوم به هو الصحيح وأنت كأب أو كأم يجب أن تتجنّب فرض رأيك عليه حتى لا يتمسّك برأيه أكثر، وعندما تقدّم رأيك بموضوع ما ادعمه بالدلائل المنطقية حتى يقتنع بوجهة نظرك واحرص دائماً على مسايرته وخذ برأيه في بعض المرات كي لا يعتبر أنّك تخالفه عمداً، التزامك فيما سبق سيمكنك من التعامل معه بشكل أفضل.

- صديق مقرّب

مع الحرص على بناء علاقة صداقة قوية بينك وبين ابنك المراهق للتخلص من أنماط التواصل التقليدية بين الأبناء والأهل مثلاً، كن صديقاً له على وسائل التواصل الاجتماعي، سيشعر ابنك بالانفتاح تجاهك ولن يتردد عن إخبارك بكل ما يقوم به.

- اتركه يعبر عن رأيه

من حق ابنك المراهق التعبير عن رأيه بحرية، لذا لا تسيطر على الحديث وشجّعه على إخراج كل ما بداخله من أفكار ومشاعر وآراء، وأظهر له تعاطفك معه ورغبتك فعلاً في مساعدته، لكن في هذه اللحظات تجنّب إعطائه المشورة التي تعكس قيمك ومصالحك الخاصة فقد يعتقد بأن انصاتك له مجرد مجاملة.

- شجعه على تجربة الأشياء

في بعض الأحيان يجب أن يخوض المراهق التجارب حتى يكتسب الخبرة في الحياة، لكن بشرط أن يُجرّب الأشياء التي لا تهدد حياته بالخطر، ستُعلّمه التجربة أن يميّز بين الصح والخطأ وسيتوصل لقناعات جديدة تساعده في اتخاذ القرارات الصحيحة في المرات اللاحقة ليصبح أكثر نضجاً وأكثر وعياً.

- منحه الثقة الكاملة

لأن من أكثر الأشياء التي تحبط الشخص في مرحلة المراهقة عدم الثقة به، فحتى ولو كنت تشعر بالقلق حيال سلوكياته، أخبره بأنك تثق به بشكل كامل ومتأكد بأنه لن يقوم بأي تصرف خاطئ، سيقوّي هذا أواصر الترابط بينكما وسيتوقف نهائياً عن ارتكاب الأخطاء حتى يثبت لك بأنه شخص واعي وجدير بالثقة.

اقرأ ايضا | «لو كبر ابنك صاحبيه».. نصائح لصداقة طفلك المراهق

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة