مترو الانفاق
مترو الانفاق


مواعيد عربات «السيدات» بمترو الأنفاق.. ومتى تطبق الغرامة على «الرجال»؟

نشوة حميدة

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 12:33 م

«للسيدات فقط».. كلمتان تجذبان أنظار عدد كبير من ركاب مترو الأنفاق أثناء وقوفهم على الرصيف استعدادًا لركوب القطار القادم، حيث يميز هذا المصطلح عربات السيدات، وما أن يخطو رجل قدمًا واحدة في العربة حتى تتسارع صيحات الفتيات بخصوصية العربة واقتصارها على ركوب السيدات.


 
عربات السيدات
في هذا السياق، توضح «بوابة أخبار اليوم»، عدد عربات النساء بمترو الأنفاق ومواعيدها، وهل من يركب بعد مواعيدها الرسمية «مخالفًا» ويخضع لدفع غرامة، وحقيقة زيادتها مستقبلًا؟

رد أحمد عبدالهادي، المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق، قائلًا: إن الشركة تخصص عربتين للسيدات بكل قطار مترو يسير بالخطوط الثلاثة، موضحًا أنه يتم تمييزهما بـ«استيكر أحمر وأخضر» مدون عليهما مصطلح «للسيدات فقط» ويمنع فيها ركوب الرجال.

 

 

وأكد «عبدالهادي» لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن عربة السيدات صاحبة «الاستيكر الأحمر» تعمل للسيدات فقط طوال فترة التشغيل ابتداء من الساعة السادسة صباح كل يوم حتى الثانية عشر منتصف الليل، أما العربة الملصق عليها «الاستيكر الأخضر» فتخصص للنساء حتى التاسعة مساءً، ويسمح بعد هذا الموعد بركوب الرجال بها، مردفًا: «أما باقي العربات فهي مشتركة للجميع طوال فترات اليوم، ولا يوجد ما يسمى بعربات الرجال».

 

غرامة «المخالف»
فيما كشف مصدر شرطي بمترو الأنفاق لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن من يخالف قرار الشركة بخصوص عربات السيدات، وفي حالة ضبط «رجل» في عربة السيدات قبل التاسعة مساء، فيعرض نفسه للغرامة الفورية والتي تبلغ 30 جنيهًا.

 

 

وأوضح المصدر- الذي تحفظ على ذكر اسمه - أنه يوميًا يلاحظ أفراد الشرطة المتمركزون على أرصفة مترو الأنفاق، ركوب رجل في عربة السيدات، وعادة ما يتم إنزال الراكب المخالف وتوجيهه إلى العربات المشتركة، لافتًا إلى أنه عادة ما يكون المخالفين من الرجال كبار السن، لذلك يُراعى إنسانيًا عدم تغريمه، لكن يتم تطبيق الغرامة في حالة إصرار الراكب على ذلك أو وجود بائع متجول داخل القطارات قد يتسبب في مضايقة السيدات.

 

زيادة عربات السيدات
من جانبه، كشف الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة تدرس بعض المقترحات التي تستقبلها خلال الفترة الأخيرة من أجل الارتقاء بالخدمة المقدمة إلى ركاب المترو يوميًا. 

 

 

وذكر والي لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الهيئة ستدرس إمكانية زيادة عربات السيدات داخل مترو الأنفاق، مضيفا: «هندرس المقترح، ونستعد لتطبيق أي شيء لصالح الركاب في إطار تحسين الخدمة». 


وأوضح رئيس هيئة الأنفاق، أن عربات السيدات بالمترو هي «عربتين»، وقد يتم زيادتها إلى ثلاث عربات، بإضافة عربة جديدة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة