جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي


الصحة: مصر أول دولة في العالم استخدمت مضادات التجلط في علاج مرضى كورونا

حاتم حسني

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 12:43 م

أكد مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المبادرات الرئاسية د.محمد حساني، أن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا برئاسة د.حسام حسني، بذلت جهودا كبيرة في الوصول إلى ما حققته مصر من نجاح في علاج مرضى كورونا.

جاء ذلك في كلمة د.محمد حساني، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم الخميس 24 ديسمبر، بحضور أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وغرفة صناعة الدواء، والشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «أكديما».

ومن جانبه، قال د.حسام حسني، إن أول تحدي واجهته وزارة الصحة كان يتمثل في وضع بروتوكول علاجي فعال في علاج المرضى وبنسب نجاح تفوق النسب العالمية، مؤكدا أن البروتوكول المصري كان الأول في العالم الذي استخدم مضادات التجلط، ثم تم إدخال الكورتوزونات التي كان استخدامها مرفوض عالميا، ثم تم إثبات فاعليته في العلاج.

وأضاف د.حسام حسني، أن الهدف الأول لوزارة الصحة كان يتمثل في صحة المصريين وليس أي شيء أخر، مؤكدا أن التحديات التي واجهتها الدولة كانت توافر الدواء، وهو ما لعب في توفيره الشركات العاملة على أرض مصر والذين كان لهم دور وطني كبير.

ومن المقرر أن تكشف وزيرة الصحة خلال المؤتمر، عن جهود اللجنة العلمية في إصدار بروتوكولات علاج فيروس كورونا خلال عام، ودور وزارة الصحة والسكان في توفير الأدوية خلال الجائحة، بالتعاون مع الشركاء المعنيين، كما سيتم الإعلان عن موقف مصر العلمي، فيما يتعلق بالأبحاث التي تم إجراؤها على فيروس كورونا على مستوى العالم.

كما يتضمن المؤتمر الإعلان عن النتائج الدولية والنشر الدولي للأبحاث، الخاصة بفيروس كورونا، علاوة على توضيح الآليات الواجب على المواطنين إتباعها للحصول على العلاج، فضلا عن الإرشادات الهامة للوقاية من كورونا أثناء الموجة الثانية ولاسيما للنساء الحوامل وكبار السن.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة